طردت شركة طيران ايرانية مضيفا جويا يونانيا من عمله بسبب خلاف على تسمية الخليج العربي.

طهران: ذكرت وكالة انباء فارس ان مضيفا جويا يونانيا في شركة quot;كيش ايرquot; الايرانية للطيران طرد من عمله ثم ابعد صباح الاحد بعد شجار مع ركاب حول استخدام عبارة quot;الخليج العربيquot; بدلا من quot;الخليج الفارسيquot;.

ونقلت الوكالة عن غلام رضا رضايان قائد شرطة الهجرة والرعايا الاجانب ان quot;المضيف اليوناني على الرحلة 7081 لشركة كيش اير بين طهران وجزيرة كيش (جنوب) طرد بسبب تصرفه اللامسؤول وغير اللائقquot;.

وبحسب الوكالة احتج ركاب ايرانيون على هذه الرحلة عندما وردت عبارة quot;الخليج العربيquot; بدلا من quot;الخليج الفارسيquot; على خارطة الرحلة التي تبث على التلفزيون الداخلي للطائرة، وهدد المضيف اليوناني بتوقيف الركاب الذين كانوا يحتجون.

واضاف رضايان انه اثر هذا quot;الشجار استدعت شرطة الهجرة في كيش المضيف والغت ترخيص اقامتهquot;.

والايرانيون يبدون حساسية لتسمية الدول العربية لهذا الممر الاستراتيجي بquot;الخليج العربيquot; في حين تستخدم ايران تسمية quot;الخليج الفارسيquot;.

واثر الحادث اعلن وزير النقل حميد بهبهاني ان quot;رحلات الشركات الاجنبية القادمة من الدول العربية ستحظر اذا ما استخدمت عبارة الخليج العربيquot;، وبحسب الوكالة طلب الوزير من هيئة الطيران المدني الايرانية توجيه quot;تأنيبquot; الى ادارة كيش اير.

وفي كانون الثاني/يناير الغى الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي ومقره الرياض بطولة العاب القوى المقررة في طهران لان ايران اصدرت ميداليات تمثل خارطة البلاد نقش عليها عبارة quot;الخليج الفارسيquot;.