تم رسميا الاثنين تاكيد هبوط طائرات تنقل سرا سجناء لـ quot;سي آي ايهquot; في بولندا.

وارسو: اعلنت منظمة غير حكومية بولندية الاثنين انها حصلت على quot;التأكيد الرسميquot; لهبوط طائرات اميركية في بولندا عام 2003 كانت تنقل سرا سجناء اوقفتهم وكالة المخابرات المركزية الاميركية ويشتبه بضلوعهم بالارهاب.

وقال الفرع البولندي لquot;منظمة هلسنكيquot; للدفاع عن حقوق الانسان في بيان ان quot;سجلا رسميا للرحلات الجوية حصلت عليه منظمات غير حكومية يؤكد ان طائرات تابعة لسي آي ايه وتنقل سجناء تشتبه السلطات الاميركية بضلوعهم بالارهاب حطت ست مرات على الاقل في المطارات البولنديةquot;.

ونفت وارسو حتى الان بشدة تأكيدات مجلس اوروبا والاخبار الصحافية خصوصا الاميركية منها من ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية سجنت مسؤولين بتنظيم القاعدة في بولندا. واحيل الملف الى القضاء البولندي منذ اب/اغسطس 2008.

وقال ادم بودنار، المسؤول في مؤسسة هلسنكي quot;حان الوقت كي تبت السلطات البولندية بمسألة مسؤولية بولندا عن مشاركتها في شبكة السجون السرية التابعة لسي آي ايهquot;.

وتؤكد وثائق للوكالة الحكومية البولندية للملاحة الجوية نشرتها مؤسسة هلسنكي الاثنين، رسميا ان طائرات مستأجرة من قبل الولايات المتحدة وتنقل ركابا حطت في العام 2003 في قاعدة سزيماني الجوية في شمال بولندا.