سيول: وصل مبعوث كوري شمالي الى الصين الثلاثاء بينما تحاول الأسرة الدولية إقناع بيونغ يانغ باستئناف المفاوضات حول نزع سلاحها النووي، حسبما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب). وقالت الوكالة ان كيم يونغ ايل الذي يترأس ادارة الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الكوري الشمالي يمكن ان يسلم الرئيس الصيني هو جينتاو رسالة من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.

وتأتي زيارته الى بكين بعد زيارة قام بها نظيره الصيني وانغ جياروي الى بيونغ يانغ مطلع الشهر الجاري. وكان وانغ التقى كيم جونغ ايل وسلمه رسالة من الرئيس الصيني للمساعدة على استئناف المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

واكد كيم في هذه المناسبة رغبة بيونغ يانغ في اخلال شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية، حسبما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة. من جهة اخرى، يغادر المبعوث الاميركي ستيفن بوسوورث والمفاوض الاميركي سونغ كيم واشنطن الثلاثاء متوجهين الى الصين لاجراء محادثات حوال نزاع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية.

كما سيتوجه المفاوض الكوري الجنوبي وي سونغ لاك من سيول الى بكين مساء الثلاثاء. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ان بوسوورث وسونغ كيم سيزوران بعد ذلك سيول وطوكيو في اطار المحادثات السداسية لنزع الاسلحة النووية.