قررت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء، ان تخصص من اموالها الخاصة 4,7 ملايين دولار لتمويل انشطتها في اليمن الذي يعاني من نقص المساعدات التي تقدمها البلدان المانحة.

جنيف: قال المتحدث باسم المفوضية اندري ماهيسيتش في مؤتمر صحافي، ان quot;المفوضية التي تواجه عجزا كبيرا في تمويل عملياتها في اليمن، وافقت على قرض قيمته 4,7 ملايين دولار لتمكينها من متابعة برامجهاquot; المخصصة للمساعدة.

واضاف ان quot;هذا التدبير هو بديل عن تراجع او تعليق برامج حماية ومساعدةquot; للمفوضية quot;التي يمكن ان يكون لها تأثير كبير على الاشخاص الذين تهجروا خلال سبعة اشهر من النزاع بين القوات الحكوميةquot; والمتمردين الزيديين في شمال اليمن.

واوضح ماهيسيتش ان وكالة الامم المتحدة تحتاج الى 39 مليون دولار لتمويل عملياتها في اليمن التي تتضمن بناء مخيمات وملاجىء موقتة. وحتى اليوم، تم تمويل 10% فقط من هذا المبلغ. وذكرت المفوضية العليا ان استئناف المعارك في آب/اغسطس في النزاع المتكرر منذ 2004 ادى الى نزوح كثيف للسكان في الشمال بلغ عددهم 250 الف مهجر.

وشدد المتحدث على القول ان quot;قدرتنا العملانية وجهودنا للحماية مهددة هذه السنة جراء الاستجابة الضعيفة للبلدان المانحةquot;. وفيما دخلت هدنة حيز التنفيذ في 12 شباط/فبراير، حذر المتحدث من جهة اخرى من ان وجود عبوات متفجرة يعوق عودة المهجرين. واعتبر المتحدث ان ازالة الالغام واعادة الخدمات الاساسية quot;هما الاولويةquot; لجعل العودة الكثيفة لهؤلاء الاشخاص ممكنة.