الرباط: قال وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس اليوم إن قمة الاتحاد الأوروبي - المغرب تشكل quot;لحظة تاريخيةquot; لتعزيز العلاقات بين الرباط والتكتل الاوروبي. واضاف موراتينوس في تصريح للصحافيين عقب مباحثاته مع وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري ان القمة quot;ستعطي دفعة جديدة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغربquot; كما quot;ستشكل فرصة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية من أجل مواكبة الاصلاحات التي يقوم بها المغرب لضمان اندماجه في الاتحاد الأوروبيquot;.

من جانبه قال الفاسي الفهري ان مباحثاته مع موراتينوس تندرج في اطار الحوار المنتظم بين المغرب واسبانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي والمشاورات المثمرة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك الرامية الى تجديد آليات الحوار والتعاون الثنائي. واضاف أن رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي سيترأس وفد بلاده الى قمة غرناطة.

واشار الى أن مباحثاته مع نظيره الاسباني تطرقت أيضا الى القضايا المتعلقة بالجالية المغربية المقيمة في أوروبا واتحاد المغرب العربي بالاضافة الى الوضع في افريقيا. وفيما يتعلق بالوضع في الشرق الأوسط أكد الفاسي الفهري على ضرورة استئناف المفاوضات من أجل اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف مشددا في هذا السياق على حل دولتين تعيشان جنبا الى جنب في اطار السلم والأمن.