اكدت ايطاليا بقاء قواتها في أفغانستان بعد مصرع أحد رجال استخباراتها في كابول الجمعة.

روما: أكدت الحكومة الايطالية التي أعلنت مصرع دبلوماسي بسفارتها يعتقد أنه من رجال الاستخبارات في الهجمات التي استهدفت العاصمة الأفغانية الجمعة بقاء قواتها وقوات حلفائها من حلف الناتو وفق التزاماتهم في أفغانستان.

وقال وزير الخارجية فرانكو فراتيني في تصريح تلفزيوني في هذا الصدد quot;ان ايطاليا والحلفاء الآخرين سيبقون ملتزمين في أفغانستان مشيرا الى أن الموظف الايطالي الذي لقي حتفه في انفجار ضرب الفندق الذي كان يقطنه عند الفجر هو مستشار دبلوماسي برئاسة الوزراء كان يعمل لدى السفارة الايطالية في كابولquot;.

وفي هذا السياق ذكرت صحف ايطالية أن الايطالي هو أحد عناصر الاستخبارات التابعة لـquot;وكالة الاستخبارات والأمن الخارجيquot; التي حلت في عام 2007 محل جهاز الاستخبارات العسكرية المعني بالشؤون الخارجية.

وتشارك ايطاليا في قوات بعثة quot;ايسافquot; لحلف الناتو بقوات تبلغ نحو 2700 جندي جاري زيادتهم بألف جندي اضافي خلال العام الحالي في اطار الاستراتيجية الجديدة لحلف الناتو وينتظر وفق ما أعلنته الحكومة الايطالية سحب كامل هذه القوات بحد أقصى في عام 2013 أي بالتزامن مع نهاية الولاية الثانية للرئيس الأفغاني حامد كرزاي.