دعت حماس إلى هبة جماهيرية قوية للدفاع عن المسجد الأقصى اثر الموجهات التي جرت يوم الأحد في القدس الشرقية.

غزة: دعت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاحد quot;الى هبة جماهيرية قويةquot; اثر المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية التي جرت الاحد في القدس الشرقية. وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في مؤتمر صحافي عقده في غزة quot;ان ما يحدث في القدس والخليل وبيت لحم اليوم من تهويد واستهداف لمقدسات المسلمين هو استهتار بمشاعر الامة العربية والاسلاميةquot; مضيفا ان quot;الشعوب العربية مطالبة بهبة جماهيرية قوية قبل فوات الأوانquot;.

واضاف quot;ان الصمت على هذه الجريمة هو مقدمة لتهويد المسجد الاقصى والاجهاز على هويته الاسلامية وشطب الحق العربي الفلسطيني في القدس وفي كل فلسطينquot;. ودعا المتحدث باسم حماس quot;قادة العرب الى وقفة تاريخية ازاء هذه الهجمة وذلك من خلال وضع القرارات الصهيونية بتهويد المقدسات في الخليل وبيت لحم والقدس على رأس جدول الأعمال و اتخاذ القرارات الفعلية للدفاع عن المقدسات ودعم الشعب الفلسطيني في القدس وفي فلسطين كلهاquot;.

كما دعا برهوم quot;المجتمع الدولي للوقوف امام هذه الاحداث الخطيرة وقفة تحترم حقوق الانسان والسلم الدولي لان من شأن هذه الجرائم الصهيونية ان تفجر موجة من الغضب لا تصب ابدا في مصلحة استقرار المنطقة والعالم من حولناquot;.

وكان نحو عشرين فلسطينيا اصيبوا بجروح طفيفة الاحد في مواجهات اندلعت في محيط باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية مع الشرطة الاسرائيلية، اثر شائعات تحدثت عن دخول يهود متطرفين الى الباحة.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن في الحادي والعشرين من شباط/فبراير عزمه ادراج الحرم الابراهيمي المقدس لدى المسلمين واليهود في الخليل، وقبر راحيل عند مدخل بيت لحم على لائحة المواقع التاريخية الاسرائيلية. واثار هذا القرار ردود فعل مستهجنة لدى الفلسطينيين ولدى العديد من الدول العربية والاسلامية.