وصل وزيرة الخارجية الفرنسي إلى بلغراد في زيارة تستمر 24 ساعة يعتزم خلالها دعوة صربيا إلى المصالحة مع كوسوفو.

بلغراد: وصل وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الاحد الى بلغراد في زيارة تستمر 24 ساعة يعتزم خلالها دعوة صربيا الى المصالحة مع كوسوفو. وتسعى صربيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وسيلتقي كوشنير الرئيس الصربي بوريس تاديتش، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الاتحاد الاوروبي بوزيدار دجيليتش، كما يلتقي وزير الخارجية فوك جريميتش.

ومن المقرر ان يزور الوزير الفرنسي قبر زوران جينجيتش، اول رئيس حكومة في صربيا الديموقراطية، والذي اغتيل في 2003. وقال كوشنير من على متن الطائرة التي نقلته الى بلغراد ان فرنسا quot;تؤيد انضمام صربيا (الى الاتحاد الاوروبي)، وتحسن العلاقات بينها وبين كوسوفوquot;.

ودعا الصربيين الى quot;عدم تعقيد الامور اكثر مما هيquot;، في اشارة الى المأزق الحالي بين البلدين بسبب عدم اعتراف بلغراد باستقلال كوسوفو الذي اعلن في 2008 من جانب واحد. ويتوقع صدور قرار محكمة العدل الدولية حول شرعية اعلان الاستقلال هذا في الاشهر المقبلة، الا انه قرار غير ملزم.

وتابع كوشنير quot;اذكر بان قرار الاتحاد الاوروبي (حول انضمام صربيا اليه) يؤخذ بالاجماعquot;. وقد اعترفت باستقلال كوسوفو 22 دولة من اصل 27 تشكل دول الاتحاد الاوروبي.