بلغراد: أكدت وزارة الدفاع الصربية اليوم الاربعاء ان العراق يريد استعادة طائرات من نوع ميغ 21 و23 كانت ارسلت الى يوغوسلافيا السابقة في الثمانينات، مشيرة الى ان حالة هذه الطائرات سيئة جدا. واوضحت الوزارة في بيان لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;عدداquot; من هذه الطائرات ارسل الى زغرب (كرواتيا) في الثمانينات ليتم اصلاحها قبل ان quot;ينقلهاquot; الجيش اليوغوسلافي الى صربيا خلال حرب استقلال كرواتيا (1991-95).

واضافت الوزارة quot;معظم الطائراتquot; لم تكن قادرة على الطيران وهناك طائرة واحدة فقط من المجموعة quot;طارت من زغرب الى بلغراد وكانت في حالة سيئةquot;. ولم تعط الوزارة الصربية اي تفاصيل حول عدد الطائرات التي يطلبها العراق. وكانت وزارة الدفاع العراقية، ذكرت السبت الفائت ان عدد الطائرات 19. وورد في بيان وزارة الدفاع الصربية ان quot;السلطات العراقية ابدت اهتمامها باصلاح هذه الطائرات، مما سيتطلب مناقشة بين وزارتي الدفاع الصربية والعراقيةquot;.

واشارت الوزارة الى انه تم التطرق الى مسألة هذه الطائرات خلال زيارة الوزير دراغان سوتانوفاتش اخيرا الى بغداد. وقال اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية في التاسع والعشرين من آب/اغسطس الماضي، ان طائرات الquot;ميغ 21 و23quot; quot;ارسلها نظام صدام حسين سنة 1989 من اجل الصيانة التي تم دفعها من المال العراقيquot;. واوضح اللواء العسكري ان وزارته تقوم يعمليات بحث في الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وروسيا وبعض الدول العربية لاستعادة اموال او معدات عسكرية اشتراها النظام السابق لجيشه.

وعثر العراق على سفينتين حربيتين له في مصر وسفينتين اخريين في ايطاليا اضافة الى طائرات ومعدات في روسيا وفرنسا كما اكد المتحدث الذي لم يتمكن من تقديم المزيد من الايضاحات. من جهة اخرى اوضح اللواء العسكري ان الاتفاق العسكري الذي وقع مؤخرا بقيمة 100 مليون دولار مع صربيا يتعلق ببناء مستشفى ومجمعات سكنية للسلاح الجوي تمولها الولايات المتحدة.