سراييفو:اعلنت وزارة الدفاع الصربية اليوم أن وزير الدفاع الصيني ليانغ غوانغلي سيصل الى بلغراد غدا في زيارة رسمية تستمر يوما واحدا تهدف الى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين . وقال بيان لوزارة الدفاع الصربية ان التعاون العسكري بين صربيا والصين سيكون وفقا للاتفاق الذي تم توقيعه مسبقا بين البلدين مضيفا ان التعاون العسكري سيشمل تبادل الخبرات العسكرية بين البلدين اضافة الى تطوير الصناعات العسكرية الصربية.

واعتبرت الوزارة أن quot;زيارة الوزير الصيني تأتي ثمرة لزيارة الرئيس الصربي الى الصين الشهر الماضي والتي كان احد اهدافها تعزيز التعاون الفني والاقتصادي بين البلدين بما في ذلك التعاون الفني في المجال العسكري دون ان يكون لذلك اي ابعاد سياسية موجهة ضد اية جهة اخرىquot;.

وحددت وزارة الدفاع الصربية عددا من البرامج التي تطمح الى تطويرها وتحسينها في مجال الصناعات العسكرية بالتعاون مع الصين التي تمتلك خبرات كبيرة في هذا المجال.

وتهدف صربيا الى اللحاق بركب الدول المتقدمة في مجال الصناعات العسكرية لتعوض الخسائر التي لحقت بها في سوق السلاح العالمي بسبب العقوبات التي فرضت عليها من المجتمع الدولي بسبب الدور الذي أدته آليتها العسكرية في حرب التطهير العرقي في يوغسلافيا السابقة.

ويعتبر المحللون أن لجوء صربيا الى تطوير صناعاتها العسكرية عن طريق الاستعانة بالخبرات الروسية والصينية هو بسبب عدم رغبتها في التعاون مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) بسبب قصفه صربيا في حرب تحرير كوسوفو في عام 1999.