جنيف: طالب اكمل الدين احسان اوغلو السكرتير العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي مجلس حقوق الانسان والآليات المعنية بتنفيذ توصيات تقرير غولدستون الذي تناول اجراءات السلطات الاسرائيلية.

واضاف اوغلو في كلمة امام الدورة ال 13 لمجلس حقوق الانسان الذي بدأ اليوم ان تقرير غولدستون اثار انتهاكات خطيرة للقانون الانساني وقانون حقوق الانسان الدولي ما ينطوي على جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وقال السكرتير العام للمؤتمر الاسلامي ان التقرير ذكر عددا من الانتهاكات الجسيمة من قبل اسرائيل ومنها وضع القيود على وصول الفلسطينيين الى ممتلكاتهم والى الاماكن المقدسة وبصفة خاصة في القدس الشرقية والاستيلاء على الاراضي والممتلكات وهدم المنازل والممتلكات الخاصة وبناء المستوطنات والتوسع فيها والاستمرار في بناء الجدار العازل ما يغير الهوية الديموغرافية والجغرافية للقدس الشرقية.

واضاف ان التقرير ذكر ايضا وضع القيود على حركة الفلسطينيين من سكان القدس الشرقية واستمرار عمليات التنقيب حول وداخل المسجد الاقصى وquot;هي امور كلها يجب ان تتوقف و الا يسمح لها بالاستمرارquot;.

وطالب من جديد بانعقاد مؤتمر الاطراف المتعاقدة بمعاهدة جنيف الرابعة من اجل تطبيق هذه المعاهدة على الاراضى الفلسطينية المحتلة.