باريس: جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في باريس تحفظه ازاء دعوة نظيره الاميركي باراك اوباما الى عالم خال من الاسلحة النووية، مشيرا الى انه لن quot;يتنازل عن قوة الردع الفرنسية ما لم يتأكد ان الامر هو نفسه لدى الجميعquot;.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف ان quot;فرنسا كانت رائدة في مجال تخفيض الاسلحة النووية (...). وكما قلت للرئيس اوباما فنحن ننتظر (اولا) ان نخفض مستوى اسلحتنا النووية وان تكون الولايات المتحدة وروسيا على نفس المستوى معناquot;.

واضاف quot;عندما تصبحان على نفس مستوانا اي على بضع مئات كي لا اكون محددا، عندها سنكون اول من يبدأ بالمرحلة التاليةquot;. وذكر بان واشنطن وموسكو تملكان في الوقت الحالي quot;بضعة الافquot; من الرؤوس النووية.

وشدد quot;بما انني مسؤول عن امن الفرنسيين، لن اتخلى عن قوة الردع الفرنسية ما لم اكن متأكدا من ان الامر هو نفسه عند الجميع. اعتقد ان اي قائد مسؤول يجب ان يتصرف بالطريقة نفسهاquot;.

واكد انه سيشارك في قمة متابعة معاهدة الحد من الاسلحة النووية في نيويورك في ايار/مايو.

وكان اوباما دعا في خطاب القاه في براغ في نيسان/ابريل 2009 الى عالم خال من السلاح النووي.

والاثنين، اشار مسؤول رفيع المستوى في الادارة الاميركية الى ان اوباما يعمل على اعداد استراتيجية دفاعية جديدة تضمن quot;خفضا ملحوظاquot; لعدد الاسلحة الذرية الاميركية.