قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إغتيال المبحوح... دبي تقهر الموساد

طلبت دبي تحري بطاقات ائتمان مدفوعة مسبقا صادرة في أميركا استخدمها قتلة المبحوح.

دبي: قالت صحيفة ذا ناشونال الاماراتية في عدد اليوم الثلاثاء ان دبي طلبت من مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي تحري بطاقات ائتمان مدفوعة مسبقا صادرة في الولايات المتحدة استخدمها المشتبه بهم في قضية اغتيال محمود المبحوح القيادي بحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية quot;حماسquot;.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بمكتب التحقيقات الاتحادي قوله ان التحقيق سيتحرى أيضا في ما اذا كانت اسرائيل ضالعة في اغتيال المبحوح في فندق فخم بدبي يوم 19 يناير كانون الثاني.ونقلت الصحيفة عن شرطة دبي quot;13 من 27 مشتبها بهم استخدموا بطاقات ماستر كارد المدفوعة مسبقا الصادرة عن بنك ميتا بنك الأميركي لشراء تذاكر الطائرة والحجز في الفندق.quot;

وصرح ضاحي خلفان قائد شرطة دبي يوم أمس الاثنين بأن وكالة المخابرات الاسرائيلية quot;الموسادquot; أساءت الى دبي ودول استخدم المشتبه بهم جوازات سفرها المزورة في اغتيال المبحوح. وتابع أنه تم التعرف أيضا على هوية العضو رقم 27 في الفريق الذي قتل المبحوح وهي امرأة.

وأعلنت سلطات دبي أسماء 26 شخصا قالت انهم أعضاء في فريق هاجم المبحوح وقتله وقالت انهم استخدموا جوزات سفر بريطانية وايرلندية وفرنسية والمانية واسترالية مزورة. ونشرت صور جوازات السفر وصور كاميرات المراقبة لافراد المجموعة على نطاق واسع في انحاء العالم.

وقال خلفان للصحفيين في دبي quot;على اسرائيل الا تنقل اغتيالاتها الى أراضينا... حينما تتصارع مع الاخرين تحاربهم في اراضيهم وتحاربهم في أراضيها ولكن ليس في أراضينا.quot; وأضاف quot;الموساد لا يأتي الينا ليبقى هنا لاننا نحن لم نفعل أي شيء لاسرائيل... وهذه اساءة لنا ولبريطانيا واستراليا والمانيا ونيوزيلندا وهذا عيب.quot;

ولم تؤكد اسرائيل او تنف قيامها بأي دور لكن وزير خارجيتها قال انه ليس هناك ما يربطها بالقتل. وتقول حماس ان المبحوح قام بدور في تهريب السلاح من ايران الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس. وقالت شرطة دبي ان المشتبه بهم استقلوا طائرات لوجهات من بينها فرانكفورت وباريس وروما وزوريخ وهونج كونج في اعقاب القتل.

والامارات تدعم الفلسطينيين في مساعيهم لاقامة دولة مستقلة وانهاء الاحتلال الاسرائيلي ولا تربطها علاقات دبلوماسية باسرائيل. لكنها أقامت روابط سياسية وتجارية محدودة في السنوات القليلة الماضية مع بعض المسؤولين الاسرائيليين الذين يحضرون مناسبات في الدولة الخليجية. وشاركت لاعبة التنس الاسرائيلية شاهار بير في بطولة دبي للتنس الشهر الماضي.

وقال خلفان ان من يحملون جنسية مزدوجة منها الجنسية الاسرائيلية سيواجهون اجراءات أمن مشددة اضافية في المستقبل وتوقع ان يواجه فريق القتل المزعوم صعوبات في السفر خارج اسرائيل. وقال quot;الذي نعتقد انه مزدوج الجنسية سيجد عندنا معاملة فيها الكثير من الحذر.quot;

وأضاف quot;اذا الموساد أساء للاوروبيين نحن لن نسيء لهم. اذا الموساد لطخ يده بالدم ومسحها في جوازات سفر اوروبية فنحن لن نلطخ معاملاتنا مع الاوروبيين.quot; ويقول أشخاص يحملون أسماء العديد من المشتبه فيهم ويقيمون في اسرائيل ان بطاقات هوياتهم سرقت.

واثار استخدام جوازات السفر انتقادات من جانب الاتحاد الاوروبي واستدعت بعض الحكومات المعنية سفراء اسرائيل لديها للاحتجاج. وقالت شرطة دبي يوم الاحد ان القتلة قاموا بتخدير المبحوح بعقار يؤدي الى ارتخاء العضلات قبل خنقه.

بلدة ايرلندية تزيل من دفتر الضيوف صفحة موقعة من السفير الاسرائيلي

على صيد متصل، ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; ان مجلس بلدة ايرلندية قام بازالة صفحة من دفتر الضيوف وقعها السفير الاسرائيلي وذلك احتجاجا على ما تردد من استخدام جواسيس لاسرائيل جوازات سفر ايرلندية مزورة. وقالت البي بي سي ان سلطات بلدة كاريماكروس شمال شرق بولندا صوتت لصالح ازالة توقيع السفير صهيون افروني احتجاجا على سجل اسرائيل الدبلوماسي.

وقال رئيس المجلس المحلي مات كارثي quot;اعتقد انه اذا كانت حكومة ما (الاسرائيلية) مسؤولة عن انتهاك للقانون الدولي، فعلى السلطات المحلية اضافة الى حكومتنا مسؤولية ان تبلغهم اننا نتوقع مستوى اعلىquot;. وجاء قرار التخلص من التوقيع بعد انباء عن استخدام ستة جوازات سفر ايرلندية مزورة في اغتيال محمود المبحوح القائد في حركة المقاومة الاسلامية حماس في دبي في 20 كانون الثاني/يناير.

وانتقد وزير خارجية ايرلندا مايكل مارتن تلك الخطوة وقال انه يجب معاملة السفراء quot;باحترامquot;. وقال مارتن انه يفهم quot;المخاوف العميقةquot; التي يكنها الناس في ايرلندا ضد بعض السياسات الاسرائيلية، الا ان ازالة توقيع السفير يتعارض مع مبادئ معاملة الدبلوماسيين الاجانب.

وكان مارتن اعلن خلال زيارة قصيرة الى غزة في شباط/فبراير ان حكومة بلاده غاضبة لاستخدام جوازات سفر ايرلندية مزورة من قبل المجموعة التي اغتالت القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي. وقالت لندن ودبلن انهما تجريان تحقيقات بشان امكانية استخدام جوازات سفر بريطانية وايرلندية مزورة في اغتيال المبحوح.