قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

A Kosovo Albanian child holds an Albanian flag in the town of ...

بلغراد: اعلن نائب رئيس الوزراء الصربي بوزيدار دييليتش المكلف الملف الاوروبي بعد محادثاته مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء ان صربيا لن تعترف بكوسوفو quot;مباشرة او غير مباشرةquot;، لكن quot;تسوية تاريخية لا تزال ممكنةquot; في هذا الشان.

وكان دييليتش التقى الاثنين في بلغراد كوشنير الذي توجه ايضا الى بريشتينا لحض الطرفين على ايجاد حلول quot;مبتكرةquot; للتعايش، مجددا التاكيد في الوقت نفسه على ان الطرفين يرغبان في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وقال الوزير الصربي امام بعض الصحافيين الفرنسيين quot;ان تفهم فرنسا مشجع للديموقراطيين الصربquot;، قبل ان يوضح ان quot;الذين يعتقدون انه فات الاوان لايجاد حل ليسوا على حقquot;: quot;ان صربيا لن تعترف، بناء على دستورها واجماعها الوطني، بكوسوفو مباشرة او غير مباشرة، لكننا جددنا رغبتنا في ايجاد حلولquot;.

بيد انه اكد وجود quot;محادثين بنائين وبراغماتيين (في صربيا) وان بلوغ تسوية تاريخية لا يزال ممكناquot;.

ولاحظ quot;ان الواقع على الارض ورغبة الاتحاد الاوروبي في ان تكون كل دول البلقان جزءا من الاتحاد الاوروبي، يقودانا جميعا الى درب تسوية بين بلغراد وبريشتيناquot;.

بيد انه اشار الى انه quot;لا يمكننا التوصل الى تسوية من دون حوارquot;، مقرا بان مثل تلك التسوية quot;لن ترضي بالكامل هذا الجانب ولا ذاكquot;.

وبحسب دييليتش، فان فرنسا قدمت دعمها لطرح ترشيح صربيا الى الاتحاد الاوروبي quot;على جدول اعمال مجلس الوزراء الاوروبيين في اسرع وقتquot;. واعرب عن امله في ان يحصل ذلك quot;في حزيران/يونيو على اقرب تقديرquot;.

وقدمت بلغراد ترشيحها في 22 كانون الاول/ديسمبر. وبات يعود للدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الموافقة بالاجماع على احالة هذا الترشح للدراسة في بروكسل.

ورحب كوشنير اثناء زيارته التي تستمر من الاحد الى الثلاثاء في العاصمتين quot;بما تحقق حتى الانquot;، ولفت الى تطورات ايجابية في خطابات المسؤولين، من دون ان يخفي الصعوبات الكبيرة التي لا تزال قائمة.