اعلنت الخارجية الصربية ان اي حكم تصدره محكمة العدل الدولية بشأن كوسوفو سيساعد صربيا في الانضمام للاتحاد الاوروبي
الامم المتحدة: قال فوك يرميتش وزير الخارجية الصربي ان اي حكم تصدره محكمة العدل الدولية ضد شرعية انفصال اقليم كوسوفو عن صربيا سيساعد محاولة صربيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وبناء على طلب صربيا احالت الجمعية العامة للامم المتحدة هذه القضية الى محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها والتي تبدأ جلساتها في اول ديسمبر كانون الاول. ولا يمكن للمحكمة الا ان تصدر رأيا غير ملزم ولكن يمكن ان تكون له قوة اخلاقية وسياسية.

ومن المتوقع صدور القرار في وقت ما من العام المقبل. واعترفت نحو 60 دولة من بينها الدول الغربية الرئيسية باقليم كوسوفو الذي تقطنه اغلبية منحدرة من اصل الباني والذي اعلن الاستقلال العام الماضي. ولكن اغلبية اعضاء الامم المتحدة البالغ عددهم 192 عضوا امتنعوا عن ذلك وكثيرون في انتظار رأي المحكمة.

وأكد يرميتش ثقة بلجراد في ان محكمة العدل الدولية ستعلن عدم شرعية انفصال كوسوفو وقال ان هذا سيساعد في محاولة صربيا التي تتحرك ببطء لانضمام الى الاتحاد الاوروبي. واضاف quot;اعتقد انه سيكون مفيدا بشكل حقيقي لان مثل هذا الحكم سيدفع بشكل اساسي الاطراف الى الجلوس معا وايجاد حل وسط. quot;وسيكون ذلك اصعب بكثير دون مثل هذا الحل..لن يكون مستحيلا ولكن صعب.quot;