واشنطن:اعلن صندوق النقد الدولي الجمعة ان جمهورية كوسوفو ستصبح الدولة العضو 186 فيه بعد موافقة الدول الاعضاء خلال عملية تصويت. وصندوق النقد الدولي هو اول مؤسسة دولية تضم رسميا الى عضويتها هذا البلد البلقاني الذي اعلن استقلاله في شباط/فبراير 2008. وسيليه البنك الدولي في واشنطن الذي فتح مكتبا في بريشتينا.

وقد صدر الاعلان بعد ثلاثة ايام على اجراء تصويت في مجلس الحكام الذي يضم مندوبا عن كل من الدول الاعضاء ال 185. ولم ينته هذا الاجراء بالكامل. فالانضمام يحتاج ايضا الى توقيع السلطات في بريشتينا التي يتعين عليها الموافقة على انظمة صندوق النقد الدولي.

وذكر صندوق النقد الدولي quot;قبل التوقيع على الانظمة، يتعين على جمهورية كوسوفو ان تصدق رسميا بموجب قوانينها على مواد الاتفاق (التي انشأت صندوق النقد الدولي) وكل البنود والشروط الواردة في قرار مجلس الحكام، وتؤكد انها اتخذت كل التدابير الضرورية التي تتيح لها التقيد بكافة هذه الالتزاماتquot;.

الى ذلك أشاد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان صدر مساء الجمعة، quot;بانضمام كوسوفوquot; الى صندوق النقد الدولي الذي quot;سيتيح له الاستفادة من مساعدة تقنية وقروض، تعتبر اساسية لتطوره الاقتصادي والاجتماعيquot;.

واضاف كوشنير ان quot;هذا الانضمام الى صندوق النقد الدولي الذي يعزز دخول دولة جديدة في اطار المجموعة الدولية، يساهم في استقرار منطقة البلقانquot;.

وطلبت الجمعية العامة للامم المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر 2008 من محكمة العدل الدولية البت في شرعية استقلال كوسوفو.