باريس:اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر الثلاثاء في باريس ان الحلف يبحث بحذر فكرة سحب جنوده من كوسوفو بعد انتشار استمر عشرة اعوام، معتبرا ان الامر يظل quot;سابقا لاوانهquot;. وقال ان quot;وزراء الدفاع في الحلف الاطلسي سيتحدثون عن مستقبل قوة الحلف الاطلسي في كوسوفو في 11 و12 حزيران/يونيو في بروكسلquot;. واضاف ان القوة التي تضم نحو 16 الف جندي quot;لن تبقى (في كوسوفو) الى الابدquot;.

لكن الامين العام تدارك امام اتحاد غرب اوروبا، وهو مؤسسة حكومية مشتركة تتابع شؤون الدفاع الاوروبي، ان quot;سحب القوةquot; اليوم quot;سيكون سابقا لاوانه لان هذا الامر يهدد بالاطاحة بكل العمل الذي انجز في الاعوام الاخيرةquot;. وشدد على quot;وجوب تقويم العناصر العسكرية والعناصر السياسية في شكل جيد لاتخاذ قرار صحيح حول مستقبل القوةquot;.

واوضح دبلوماسي داخل الحلف الاطلسي ان quot;الحلف يتجه الى انسحاب على مراحل، وفق تقويم للوضع السياسيquot; في الاقليم ذي الغالبية الالبانية.

ومنذ اعلان استقلال كوسوفو في 17 شباط/فبراير 2008 وبدء ارسال بعثة الشرطة والقضاء الاوروبية اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر 2008، تأمل دول عدة تشارك في قوة الحلف الاطلسي بسحب جنودها. واعلنت اسبانيا في 19 اذار/مارس انها ستسحب جنودها ال630 قبل نهاية الصيف، ما اثار استياء الولايات المتحدة ودي هوب شيفر نفسه.

في المقابل، قررت المانيا في السادس من ايار/مايو تمديد مهمة كتيبتها لعام واحد. ويشهد شمال كوسوفو الذي تقيم فيه غالبية صربية توترات اتنية على الدوام، ولا تزال صربيا ترفض الاعتراف باستقلال الاقليم.