تبحث الحكومة الافغانية تخفيف الاجراءات الاخيرة التي فرضتها على التغطية الاعلامية للهجمات.

كابول: وعدت أفغانستان بتوضيح القيود الجديدة التي فرضتها على التغطية الاخبارية لهجمات طالبان ولمحت الى أنها قد تتراجع عن بعض هذه القيود التي بلغت حد الحظر التام للتصوير أثناء الهجمات.

وقالت الولايات المتحدة انها تعتزم مناقشة الموضوع مع كابول وذلك بعد يوم من قيام ادارة الامن الوطني الافغانية باستدعاء الصحافيين الى مقرها وتهديدهم بالقبض على أي شخص يقوم بالتصوير أثناء الهجمات.

وقال وحيد عمر المتحدث باسم الرئيس الافغاني حامد كرزاي الثلاثاء ان التوجيهات الجديدة لم توضع بعد ووعد بألا تبلغ حد quot;الرقابةquot; على الاعلام.

وقال عمر quot;لا اسميها قيودا. لم يناقش أي شيء حتى مجرد مناقشة أو يتم تبليغه الى وسائل الاعلام يمكن أن يسمى قيودا على وسائل الاعلام.quot;

وأضاف أن الهدف هو منع المتمردين من استغلال التقارير الحية لوسائل الاعلام في الحصول على معلومات تكتيكية وابعاد الصحفيين أنفسهم عن الخطر في مواقع العنف دون أن يوضح كيف سيتحقق هذان الهدفان.

وقال عمر quot;استفاد العدو في الماضي من البث الحي من مواقع الهجمات لاصدار تعليمات لافراده في المواقع. ونريد من خلال الية أن نضمن ألا يحدث هذا مرة أخرى. كما يوجه لنا اللوم لاننا لا نحمي حياة الصحافيينquot;.

وأثار الحظر الصارم للتغطية الاخبارية للهجمات الذي كشفت عنه ادارة الامن الوطني يوم الاثنين قلق جماعات الصحافيين الافغان التي قالت انه سيحرم الجمهور من معلومات حيوية عن الامن.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) برايان ويتمان ان وزارة الخارجية الاميركية ستناقش الموضوع مع كابول.

وقال للصحافيين quot;أفهم أنهم يتعاملون مع الموضوع كمسألة بين الحكومتين فكما قلت نحن نعتقد أن الاعلام القوي والمستقل مهم لاي نظام ديمقراطي.quot;