واشنطن: افاد ناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء لفرانس برس ان سلاح الجو الاميركي يعتزم تسليم باكستان الف قنبلة موجهة بالليزر خلال الشهر الجاري لمساعدتها في مواجهة المتمردين على الحدود مع افغانستان.
وقال اللفتنانت كولونيل جفري غلن ان سلاح الجو سيسلم القنابل الموجهة بالليزر بعد ان سلم باكستان الشهر الماضي الف قنبلة غير موجهة ام-كي 82 زنتها 227 كلغ.

وتشكل المساعدة العسكرية الاميركية لباكستان تاكيدا لدور واشنطن في تقديم الدعم لباكستان في حملتها التي بدأتها قبل اشهر في مواجهة مقاتلي طالبان والقاعدة.
وقال وزير سلاح الجو الاميركي مايكل دونلي للصحافيين المتخصصين في شؤون الدفاع ان القوات الجوية الباكستانية تقوم بدور كبير في العمليات ضد المقاتلين الاسلاميين المتطرفين.

وقال ان الباكستانيين quot;يكثفون عملياتهم ويسعون الى تعزيز قدراتهمquot;.
وزار قائد سلاح الجو الباكستاني واشنطن السنة الماضية لطلب المزيد من الدعم العسكري.

وقال دونلي ان وزارة الدفاع رتبت تسليم قنابل ام-كي 82 بسرعة الى الجيش الباكستاني.
وقال غلن ان الولايات المتحدة ستسلم باكستان 18 طائرة مقاتلة اف-16 اضافية مزودة بتجهيزات متطورة للرؤية الليلية في حزيران/يونيو.

وذكر الجيش الباكستاني الثلاثاء انه سيطر على معقل لتنظيم القاعدة وطالبان في شمال غرب باكستان قريبا من الحدود الافغانية في اعقاب هجوم استمر قرابة الشهرين، مشيرا الى انه قتل 75 من المتمردين المحليين والاجانب.
ووعدت ادارة باراك اوباما بتكثيف المساعدة العسكرية لباكستان التي تعتبرها حليفا رئيسيا في محاربة القاعدة وطالبان.