Yemenis protest in Daleh, 350 kms south of Sanaa. Almost three ...
الحرب في اليمن قد تشتعل من جديد رغم الهدنة

أكد الرئيس السابق للشطر الجنوبي من اليمن أن الوحدة بين الشمال والجنوب فشلت.

دبي: نقل عن سالم البيض الرئيس السابق للشطر الجنوبي من اليمن قوله يوم الاربعاء ان الوحدة بين شمال وجنوب اليمن quot;فشلت فشلا ذريعاquot; متهما الحكومة باستخدام العنف الذي يقول انه يستفز الانفصاليين الجنوبيين.

وتصاعد العنف في جنوب اليمن في الاسابيع القليلة الماضية مع دخول انفصاليين يحتجون ضد حكومة الرئيس علي عبدالله صالح في اشتباكات مع قوات الامن مما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجال الشرطة وخمسة محتجين.

واتحد شطرا اليمن رسميا في عام 1990 لكن الكثيرين في الجنوب -حيث تقع أغلب منشات النفط اليمنية- يقولون ان الشماليين استغلوا الوحدة للاستيلاء على الموارد والتمييز ضددهم.

ونقل موقع محطة راديو سوا الاذاعية التي تمولها الولايات المتحدة عن البيض قوله quot;المطلوب هو فك الارتباط مع الشطر الشمالي لان الوحدة التي أردناها مع الشمال فشلت فشلا ذريعا.quot;

ورد على سؤال عما اذا كان الانفصاليون الجنوبيون قد يتحولون الى حركة مسلحة قائلا quot;اذا بقي هذا النظام يعمل ضدنا بكل وسائل العنف فأعتقد أن الحراك السلمي له سقف اخر...لا يمكن لهذه الاشياء أن تمر.quot;

ويقيم البيض في منفاه في ألمانيا منذ اندلاع حرب اهلية عام 1994 شهدت سيطرة الشمال بقيادة صالح على البلاد بأسرها. وكان الزعيمان قد اقتسما السلطة بعد الوحدة الرسمية بين الشمال والجنوب عام 1990.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع قاتلت قوات الامن اليمنية من يشتبه في انهم متمردون في محافظة أبين في الجنوب.

Armed southern Yemeni demonstrators in the Radfan district north ...

وصعد اليمن ليتصدر المخاوف الامنية بعد أن أعلن الجناح اليمني لتنظيم القاعدة مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة متجهة للولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول.

وتخشى الحكومات الغربية والسعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من ان تكون القاعدة تستغل حالة عدم الاستقرار في اليمن لتجنيد وتدريب مقاتلين لشن هجمات في المنطقة وخارجها.

والى جانب التوترات في الجنوب تحاول صنعاء كذلك وضع حد لحرب أهلية متقطعة مع متمردين شيعة في الشمال استدرجت فيها السعودية المجاورة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
واشتعلت التوترات في جنوب اليمن بعد أن قتل الشرطة محتجا يوم 13 فبراير شباط الماضي. واجج ذلك الاضطرابات التي شهدت احراق الانفصاليين لمتاجر يملكها شماليون ومحاولتهم اغلاق طريق رئيسي.

وأطلقت السلطات حملات مسح امني اسفرت عن اعتقال 180 شخصا في المحافظات الجنوبية.