يناقش الرئيسان الروسي والاكرواني اليوم المشاريع المشتركة بين بلديهما في مجال الوقود والطاقة وكذلك الغاز.

موسكو: أعلن مصدر في الكرملين لوكالة quot;نوفوستيquot; أن الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش سيناقشان خلال محادثاتهما اليوم الجمعة في موسكو المشاريع المشتركة في مجال الوقود والطاقة، بما في ذلك في مجال الغاز.

وقال المتحدث للوكالة: إن quot;روسيا تنطلق من ضرورة عدم المساس بالاتفاقات القائمة والعقود الموقعة في هذا المجال بين الطرفين، لافتة النظر إلى وجوب تأمين توريد الغاز إلى أوروبا بلا انقطاعquot;. عدا ذلك، سيناقش الرئيسان المسائل المتعلقة بوجود وعمل أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم بأوكرانيا.

وأشار المصدر إلى أن الطرفين يعتزمان إعطاء دفعة بناءة للمحادثات على المستوى العملي، انطلاقاً من ضرورة التقيد بالاتفاقيات السارية بين روسيا وأوكرانيا وقواعد القانون الدولي. ويصل يانوكوفيتش موسكو في الخامس من مارس بزيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الروسي دميتري ميدفيديف.

وذكر الرئيس الأوكراني الجديد أن بلاده ستنتهج تلك السياسة الخارجية التي تتيح لها الحصول على أكبر نتيجة من تطوير علاقات متكافئة ومثمرة مع روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والدول الأخرى التي تستطيع التأثير على الوضع في العالم.

وكان يانوكوفيتش قد تسلم مهام منصبه رئيسا لجمهورية أوكرانيا في 25 فبراير 2010.

ويذكر أن أوكرانيا شهدت في السابع من شهر فبراير الماضي الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وحصل يانوكوفيتش فيها على 48.95% من أصوات الناخبين مقابل 45.47% لمنافسته رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو.