قالرئيس وزراء كوسوفو إن مسألة مفاوضات جديدة حول استقلال الاقليم في بلغراد او تقسيمه امر غير وارد.

بلغراد: اعلن رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي ان مسالة بدء مفاوضات جديدة حول استقلال الاقليم عن بلغراد، المعلن من جانب واحد، او التفكير في احتمال تقسيمه امر غير وارد، وذلك في مقابلة نشرتها وكالة بيتا للانباء السبت.

وقال تاجي ان حكومة كوسوفو مستعدة لبدء محادثات مع صربيا حول تحسين العلاقات الثنائية، لكن بريشتينا لن تقبل ابدا ببحث اعلان استقلال الاقليم في شباط/فبراير 2008.

واضاف quot;يمكننا ان نبحث على اساس اننا دولتان مستقلتان، في مواضيع محددة ذات مصلحة للدولتينquot;.

واضاف رئيس الوزراء الذي يمثل الغالبية الالبانية quot;ان وحدة اراضي كوسوفو غير مطروحة للبحث وهو امر معترف به ومضمون على الصعيد الدولي، وسينضم كوسوفو الى الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي في اطار حدودهquot; الواردة في اعلان الاستقلال.

وسيصدر رأي محكمة العدل الدولية حول شرعية اعلان استقلال كوسوفو في الاشهر المقبلة. وتأمل بلغراد ان يتيح هذا الرأي اجراء محادثات جديدة بشان وضع كوسوفو.

ولا تزال صربيا ايضا عند مواقفها. واستبعد الرئيس الصربي بوريس تاديتش الجمعة في بتوج في سلوفينيا، اي لقاء رسمي مع قادة كوسوفو اثناء مؤتمر حول الاندماج في الاتحاد الاوروبي، والمتوقع عقده في العشرين من اذار/مارس في سلوفينيا.

واعلن بوريس تاديتش انه لن يوافق على حضور ممثلين عن كوسوفو هذا الاجتماع الا اذا شاركوا في مؤتمر برعاية ادارة الامم المتحدة في كوسوفو، كما حصل في الماضي.

وتطعن بلغراد امام محكمة العدل الدولية بشرعية اعلان استقلال كوسوفو، وهي تعتبر الاقليم جزءا من جنوب البلاد.