واشنطن: قال البيت الابيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيكشف عن رؤية ادارته تجاه وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وبشأن رحلة الى المريخ في نهاية المطاف خلال مؤتمر صحفي يعقده في فلوريدا في ابريل نيسان.

ويتعين على أوباما ان يدافع عن التزامه تجاه وكالة الفضاء في تلك الولاية الأميركية ذات الاهمية السياسية بعد ان قدم ميزانية للكونجرس تتضمن الغاء برنامج لعودة رواد الفضاء الأميركيين الى القمر. ويريد أوباما اعادة تركيز جهود ناسا على التكنولوجيا للاعداد لرحلات بشرية الى أماكن اخرى في المجموعة الشمسية.

وتقضي الميزانية بانفاق ستة مليارات دولار على مدى خمسة اعوام لتسليم عملية السفر عبر الفضاء الى شركات تجارية بالاضافة الى انفاق مليارات الدولارات على تطوير التكنولوجيا وتمديد عمر المحطة الفضائية الدولية.

واضاف البيت الابيض في بيان quot;بعد سنوات من قلة الاستثمارات في التكنولوجيا الجديدة وميزانيات غير واقعية ستكشف خطة الرئيس عن برنامج طموح لناسا يضع الوكالة على مسار نشط لاستكشاف الفضاء.quot;

وقال البيان ان الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة quot;سيساعدنا على السفر من الارض الى جيراننا القريبين في المجموعة الشمسية بطريقة اكثر فاعلية ويسرا وهذا يضع الاساس لدعم رحلات الى القمر وكويكبات وفي نهاية المطاف الى المريخ.quot; وسيقام المؤتمر الصحفي برعاية البيت الابيض في 15 ابريل نيسان.