قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Vice President Joseph Biden, center, enters a car upon his arrival ...

وصل نائب الرئيس الأميركي الى اسرائيل لبحث الملفين الايراني والفلسطيني في اطار جولة اقليمية له.

غزة: اوضحت الاذاعة الاسرائيلية العامة مساء اليوم ان مباحثات الرئيس الأميركي جو بايدن مع كبار المسؤولين الاسرائيليين ستنصب على الملف النووي الايراني.

ويتوقع ان يطالب بايدن من اسرائيل بحسب الاذاعة عدم اتخاذ خطوات احادية الجانب وعدم تشويش التحرك الأميركي لفرض عقوبات على ايران.

كما يرجح ان يتم الاعلان خلال زيارة بايدن عن اطلاق المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

في ذات السياق قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه سيصر على ضمان مصالح اسرائيل الامنية خلال الاتصالات مع الفلسطينيين.

تسلسل زمني للعمليات الاسرائيلية في الخارج

الرابع من يوليو تموز 1976 - طارت وحدة من القوات الخاصة الاسرائيلية الى عنتيبي بأوغندا لانقاذ ركاب طائرة احتجزهم مسلحون مؤيدون للفلسطينيين بعد خطف طائرة ايرباص تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية. ونجح الهجوم عموما حيث جرى انقاذ 102 راكب. وقتل الخاطفون السبعة وهم خمسة فلسطينيين والمانيان بينهم امرأة خلال القتال الذي استمر 53 دقيقة. وقتل قائد الهجوم يوناتان نتنياهو شقيق رئيس الوزراء الحالي.

الثاني من يونيو حزيران 1981 - قصفت مقاتلات اسرائيلية من طراز اف 16 المفاعل النووي العراقي في اوزيراك. ولم يسمع الرئيس الامريكي انذاك رونالد ريجان بالهجوم الا بعد وقوعه فقال لمستشاره للامن القومي quot;هكذا الاولاد دائماquot; لكن الامريكيين انتقدوا الهجوم في العلن وجمدوا صادرات الاسلحة لاسرائيل.

اول اكتوبر تشرين الاول 1985 - قصفت طائرات حربية اسرائيلية قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في تونس فقتلت اكثر من 60 شخصا. وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار لمجلس الامن يدين الهجوم.

السابع من سبتمبر ايلول 2007 - قصفت مقاتلات اسرائيلية منشأة في شمال سوريا وصفتها واشنطن بعد أشهر بانها كانت مفاعلا نوويا تحت الانشاء. ونفت سوريا ذلك والتزمت اسرائيل الصمت. وابلغ مصدر امني اسرائيلي رويترز ان اسرائيل أبلغت الامريكيين quot;بصفة عامةquot; بان عينيها على المنشأة.

يناير كانون الثاني 2009 - قال مسؤولون سودانيون انه يشتبه بأن طائرات حربية اسرائيلية هي المسؤولة عن قصف قافلة اسلحة في السودان اثناء هجوم اسرائيل على حماس في غزة. وقالت حكومة الخرطوم لاحقا ان 119 شخصا قتلوا. ولم تعلق اسرائيل التي تقول ان اسلحة تمولها ايران وترسل الى غزة تمر من السودان كما لم تعلق الولايات المتحدة.

يناير كانون الثاني 2010 - قتل قيادي من اعضاء حماس كان ضالعا في تهريب اسلحة الى غزة في فندق بدبي. وقالت شرطة دبي ان اسرائيل وراء مقتل محمود المبحوح. ولم تؤكد اسرائيل او تنفي اتهام جهاز مخابراتها (الموساد) بالمسؤولية عن الحادث.

واضاف نتنياهو في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية ان quot;امن اسرائيل لا يكمن في قطعة ورق بل في التوصل الى تسويات حقيقية تكون كفيلة بمنع الهجمات بما في ذلك الصاروخيةquot;.

وكان البيت الابيض قد اعلن اليوم الاثنين ان بايدن توجه امس الاحد الى منطقة الشرق الاوسط في خطوة تهدف الى احياء السلام والمفاوضات من جديد بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

في غضون ذلك، قالت السفارة الأميركية اليوم ان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن سيصل الى العاصمة الاردنية عمان يوم الخميس المقبل في زيارة تستمر يومين يبحث خلالها مع العاهل الاردني قضايا ثنائية واقليمية.

ووفق بيان للسفارة الأميركية وزع مساء اليوم فان بايدن سيصل الى الاردن في اطار جولة في المنطقة تشمل ايضا اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل.

وعن الزيارة قال البيان ان بايدن الذي ترافقه عقيلته استثني مصر من الزيارة quot;باتفاق الطرفين على ان يحدد موعد جديد في وقت لاحقquot; مشيرا الى ان الرئيس المصري حسني مبارك quot;يتواجد حاليا خارج مصرquot;.

ووفق البيان يصل بايدن العاصمة الاردنية يوم الخميس المقبل حيث يلتقي العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ويزور يوم الجمعة مدينة البتراء الاثرية مختتما جولته في المنطقة بالعودة الى واشنطن.

ووفق البيت الابيض فان بايدن سيحث خلال الزيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة المفاوضات غير المباشرة للوصول الى نقاط تفاهم تجمع الجانبين بمفاوضات مباشرة في حين سيبحث مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية والاقليمية.