القدس: توفي الثلاثاء في اسرائيل ديفيد كيمحي (82 عاما) الرجل الثاني سابقا في جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد الذي انتقل الى العمل الدبلوماسي والمعروف بخبرته في مجال الاستخبارات، حسبما اعلنت اسرته. وكيمحي الذي الف عددا كبيرا من المقالات والكتب حول النزاع العربي الاسرائيلي كان يدعو في السنوات الاخيرة الى تسوية مع الفلسطينيين.

وكان كيمحي المولود في بريطانيا، هاجر الى اسرائيل في 1948 وقاتل في صفوف الجيش خلال الحرب العربية الاسرائيلية الاولى. وكان مراسلا في فرنسا لصحيفة جيروزاليم بوست قبل ان يلتحق بالموساد في 1953 حيث اهتم خصوصا بالاتصالات مع المغرب.

وشغل كيمحي منصب نائب رئيس الموساد من 1976 الى 1980 حيث تمكن من اقامة علاقات وثيقة مع عدد من الميليشيات المسيحية في لبنان، لكنه انسحب من جهاز الاستخبارات بسبب خلافات حول المسائل اللبنانية. وتولى بعد ذلك من 1980 الى 1986 منصب مدير عام وزارة الخارجية.

وبعد تقاعده عن العمل، سعى كيمحي الى تسوية سلمية مع الفلسطينيين ووقع quot;مبادرة جنيفquot; في 2003 التي تدعو الى انسحاب اسرائيلي من الاراضي المحتلة واقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. واشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان بكيمحي.