فاز بيل غيتس وزوجته بجائزة الأمم المتحدة للسكان لعام 2010 .

واشنطن: اعلن اليوم عن فوز رئيس شركة مايكروسوفت بيل غيتس وزوجته ميليندا والمنتدى الآسيوي للبرلمانيين المعني بالسكان والتنمية بجائزة الأمم المتحدة للسكان.

وتمنح الجائزة سنويا للأفراد والمؤسسات للأعمال المتميزة في مجال السكان وتحسين صحة الأفراد في جميع أنحاء العالم.

واختارت لجنة الجائزة المؤلفة من 10 أعضاء برئاسة سفير ماليزيا لدى الامم المتحدة حميدون علي الفائزين من بين 28 مرشحا دوليا ومن المقرر أن تقدم الجائزة في 3 تموز0 يوليو في حفل يقام في المقر الرئيسي للامم المتحدة.

ويعمل بيل وميليندا غيتس المؤسسان الشريكان والرئيسان لمؤسسة (بيل وميليندا غيتس) منذ فترة طويلة على اساس فرضية ان quot;كل حياة لها قيمة متساوية واليوم فان المليارات من البشر لا تتاح لهم الفرصة لعيش صحي وحياة منتجة وقررا المساعدة في تصحيح هذا الوضعquot;.

وكان بيل وزوجته اعلنا سابقا عن عزمهما التخلي عن معظم ثروتهما خلال حياتهما معبرين عن اعتقادهما بأن quot;صحة الأسر والانجاب والقضاء على الملاريا والفقر المدقع من شأنه تغيير اوضاع كثير من الناسquot;.

أما المنتدى الآسيوي للبرلمانيين المعني بالسكان والتنمية فقد أنشىء عام 1981 ويضم 25 لجنة برلمانية وطنية وله مكاتب في 13 بلدا.

ويهدف المنتدى اساسا الى تثقيف وتحفيز واشراك البرلمانيين بشأن المسائل المتصلة بالصحة الانجابية وتنظيم الأسرة وتمكين المرأة والأمن الغذائي والشيخوخة والتحضر والهجرة ومواجهة فيروس نقص المناعة البشرية.

ويقوم المنتدى ايضا بالمساعدة على اعداد القوانين المتعلقة بالقضاء على العنف ضد المرأة في البلدان الاسيوية.