وعدت واشنطن ببحث موضوع الاستيطان في القدس مع إسرائيل وذلك خلال زيارة ميتشل للمنطقة الاسبوع المقبل.

واشنطن: استعادت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء انتقادات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لسياسة الاستيطان الاسرائيلية في القدس مؤكدة ان واشنطن ستعيد بحث الملف مع الاسرائيليين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي quot;نبحث هذا الاعلان مع الاسرائيليين وانا متأكد انه سيعاد بحث الموضوع الاسبوع المقبلquot; خلال الزيارة التي سيقوم بها الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل.

وتسببت حكومة بنيامين نتانياهو في ازمة دبلوماسية جدية مع ادارة اوباما من خلال موافقتها على بناء 1600 مسكن جديد في مستوطنة رامات شلومو لليهود المتطرفين في القدس الشرقية التي كانت اسرائيل ضمتها غير ان المجتمع الدولي لا يعترف بذلك.

واتهم نائب الرئيس الاميركي جو بادين من القدس الحكومة الاسرائيلية بquot;تقويض الثقة الضرورية لاجراء مفاوضات مثمرةquot; مع الفلسطينيين. وقال كراولي quot;لقد نددنا بالامر وهذا ايضا امر استثنائي من قبل مسؤول اميركي موجود في اسرائيل. ويؤكد هذا الامر الجدية التي نتعامل بها مع هذا الاعلانquot;.

واضاف quot;اختيار الوقت كان غير عادي بالمرةquot; مضيفا quot;انه امر غير عادي ان تعلن الحكومة الاسرائيلية هذا النوع من الاعمال في وقت يكون فيه نائب رئيس الى جانب رئيس الوزراءquot; بنيامين نتانياهو. واوضح quot;نريد ان نرى الطرفين يدفعان باتجاه تقدم المفاوضاتquot; مضيفا انه quot;من مسؤولية الطرفين تحاشي القيام باعمال تضعف برأينا العمليةquot;.