طلب عباس من ميتشيل ضمانات أميركية بوقف تام للإستيطان في القدس.

رام الله: قال مسؤول فلسطيني ان الرئيس الفلسطيني طلب من المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل ضمانات اميركية بوقف تام للاستيطان في القدس الشرقية والغاء قرار اسرائيل بناء 1600 مسكن فيها. وقال المسؤول quot;ان الرئيس عباس تلقى اتصالا هاتفيا الليلة في تونس من ميتشل لبحث الازمة الناجمة عن قرار الحكومة الاسرائيلية بناء 1600 مسكن في القدس الشرقيةquot;.

واضاف ان ميتشل طالب عباس باعتبار اعتذار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن توقيت الاعلان الاسرائيلي quot;تراجعا عن قرار البناء في القدس سيما ان بيان نتانياهو يوضح ان البناء لن يتم الا بعد سنوات تكون خلالها عملية السلام والمفاوضات قد حققت انجازاتquot;.

وكان نتانياهو اعلن انه تحدث الى بايدن quot;واعرب عن اسفه على التوقيت المؤسفquot; للاعلان عن بناء المستوطنات. واوضح quot;ان ميتشل اقترح ان تبدا المفاوضات غير المباشرة بناء على توضيح نتانياهو واعتذارهquot;. وقال quot;لكن الرئيس عباس طالب ميتشل بضمانات اميركية ان تقوم الحكومة الاسرائيلية باي عمليات بناء قادمةquot;.

واضاف quot;ان عباس اوضح لميتشل ان التجربة العملية مع حكومة نتانياهو تبين بوضوح شديد ان هذه الحكومة لا تلتزم باي شيء وتواصل عمليات التهرب من اي استحقاقات لعملية السلام والمفاوضات بل ان اجراءاتها تعرقل كل الجهود الدولية والاميركية وتعرقل كذلك الاستجابة العربية والفلسطينية لهذه الجهودquot;. وقد وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد ظهر الخميس الى تونس في زيارة عمل تستمر يومين.