موسكو: أقر البرلمان الأوكراني يوم 11 مارس التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة نيكولاي ازاروف الذي ولد في مدينة كالوغا الروسية. ويتعين على الحكومة الأوكرانية الجديدة التي وصفتها صحيفة quot;كوميرسانتquot; الموسكوفية بأنها ذات اتجاهات روسية أن تصحح مسار السياسة الخارجية الأوكرانية تجاه روسيا الذي شوهته الحكومة quot;البرتقاليةquot; كما يقول مقربون من الرئيس الأوكراني الجديد يانوكوفيتش.

وفي هذه الأثناء تحدث مسؤولون بالحكومة الروسية عن تباطؤ وتيرة العمل بمشروع إنشاء قاعدة جديدة للأسطول الحربي الروسي في البحر الأسود في مدينة نوفوروسيسك الروسية. وحاليا تبقى القاعدة الرئيسية للقوات البحرية الروسية العاملة في البحر الأسود في مدينة سيفاستوبول الأوكرانية، لكن ستنتهي الاتفاقية التي تستأجر روسيا بموجبها هذه القاعدة في عام 2017.

ونقلت صحيفة quot;فيدوموستيquot; الروسية عن النائبة الأوكرانية يلينا بوندارينكو قولها إن الدستور الأوكراني يطالب بإخلاء أوكرانيا من القواعد العسكرية الأجنبية بعد عام 2017. إلا أن النائبة الأوكرانية لا تستبعد إمكانية إجراء التغييرات المناسبة على الدستور إذا quot;قدمت روسيا عرضاً مجزياًquot;.

ولا يستبعد المحلل السياسي الأوكراني كونستانتين سيمونوف إمكانية إبرام صفقة بين أوكرانيا التي تحتاج إلى مساعدة مالية، وروسيا قد تفضي إلى بقاء الأسطول الروسي في سيفاستوبول مقابل تخفيض أسعار بيع الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا.

ومن جهته يحذر محلل أوكراني آخر اسمه فاديم كاراسيف من أن موافقة يانوكوفيتش على بقاء الأسطول الروسي في سيفاستوبول قد تحول دون بقائه في منصبه رئيسا للجمهورية عندما ستنتهي فترة رئاسته في عام 2015.