أكد ييرجي دينستبير رئيس لجنة الخارجية والدفاع والأمن في مجلس الشيوخ التشيكي أهمية موقع سوريا ودورها في ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.

براغ: أوضح دينستيبر في تصريح لسانا في براغ قبيل زيارة وفد اللجنة برئاسته إلى دمشق اليوم أن موقف تشيكيا المنسجم مع موقف الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمجتمع الدولي يتمثل بانه لاسلام في المنطقة من دون انسحاب اسرائيل الكامل من الجولان السوري واعادته إلى سوريا.

واعتبر دينستيبر أن زيارة وفد لجنة الخارجية والدفاع والأمن في مجلس الشيوخ التشيكي إلى سوريا بمثابة استمرار للحوار القائم بين البلدين حول القضايا السياسية والاقتصادية ولاسيما ان البلدين تربطهما تقاليد طويلة من العلاقات الجيدة وهذا ما أكدته زيارة وزير الخارجية التشيكي يان كوهوت إلى سوريا الشهر الماضي ، واهتمام تشيكيا بتطوير العلاقات مع سوريا.

ورأى أن وجود بلاده في الاتحاد الأوروبي يساعد في الحوار القائم بين الاتحاد وسوريا بشأن اتفاقية الشراكة بينهما، وقال إن السلام والازدهار في الشرق الاوسط ينعكسان على استمرار الأمن الدائم في أوروبا ومن ضمنها تشيكيا ولذلك فان بلاده تريد تطوير علاقات الصداقة مع جميع دول المنطقة.

من جهة ثانية انتقد دينستيبر سياسة الاستيطان الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وقال إن الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية تشكل عقبة في وجه اطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية، داعيا إلى تطبيق القرارات الدولية في حل القضايا الدولية بما فيها الصراع العربي الاسرائيلي. يذكر أن زيارة الوفد البرلماني التشيكي لدمشق ستستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري .