تقول الإيرانية شيرين عبادي إن اقوال الغرب لا تتوافق مع افعاله فيما يتعلق في العقوبات على بلادها.

باريس: اعتبرت الايرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام، الاحد ان تصريحات الدول الغربية quot;لا تتوافقquot; مع افعالها في ما يتعلق بالعقوبات، وانها تمنح تأشيرات للبعثات الدبلوماسية الايرانية بسهولة اكثر من الطلاب الايرانيين.

واقترحت عبادي في حديث الى قناة +تي في 5+ واذاعة فرنسا الدولية وصحيفة +لوموند+، فرض quot;عقوبات سياسيةquot; وليس عقوبات اقتصادية تضر بالشعب الايراني. ورأت ان العقوبات يجب ان تلحظ استبدال السفراء الايرانيين بقائمين بالاعمال، وان ترفض الدول الغربية منح تأشيرات دخول quot;لمسؤولي النظام المتورطين في القمعquot;.

وقالت ان quot;بعثات ايرانية تحصل على تأشيرات دخول بسهولة اكثر من طلابناquot;. واشارت الى زيارة قريبة سيقوم بها مسؤول ايراني لالمانيا quot;لتوقيع اتفاقات جديدة (...) اذا، فالافعال الغربية لا تتوافق مع التصريحاتquot;.

وابدت تأييدها لفرض عقوبات quot;تستهدف الباسدران (الحرس الثوري الايراني)quot;.

وردا على سؤال حول رأيها بمقولة ان تغيير الدستور الايراني يعني تغيير النظام دعت عبادي الى quot;النظر الى الامر من خلال كلفته على الشعب الايرانيquot;. وقالت quot;يمكن القول طبعا ان ذلك يؤدي الى احلال ديموقراطية متقدمة، لكن ذلك سيؤدي الى نزاعات كبيرة وسفك كثير من الدماءquot;.

واضافت quot;اذا كان هدفنا استقرار الشعب الايراني، علينا ان نتقدم خطوة خطوة، وان نبدأ بطرح ديموقراطية تندرج في اطار الدستور الحاليquot;. وتابعت quot;يبقى الامل بتحقيق خطوة اضافية عندما يتوافر المناخ لاجراء استفتاءquot;.