طالب خاطفو سبعة صينيين احتجزوا الجمعة قبالة سواحل جزيرة باكاسي في جنوب غرب الكاميرون بفدية قدرتها 15 الف دولار.

ياوندي: طالب خاطفو سبعة صينيين احتجزوا الجمعة قبالة سواحل جزيرة باكاسي في جنوب غرب الكاميرون بفدية قدرها 15 الف دولار اميركي لقاء الافراج عنهم، حسبما افاد مصدر كاميروني قريب من الملف.

واضاف المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;محتجزي الرهائنquot; الذين عرفوا عن انفسهم على انهم quot;افريكا مارين كوماندوquot; وهي مجموعة مجهولة حتى الان، quot;طالبوا بفدية قدرها 15 الف دولار اميركي (اقل من 11 الف يورو).

وتابع المصدر ان quot;الصين مستعدة لدفع المبلغ الا ان السلطات في الكاميرون غير موافقةquot;، من دون ان يعطي تفاصيل اخرى. وحتى مساء الاحد لم يتم الحصول على اي تأكيد من مصدر صيني. ونقلت وكالة الصين الجديدة الرسمية السبت عن المصدر الكاميروني القريب من الملف والسفارة الصينية في ياوندي ان الصينيين السبعو خطفوا صباح الجمعة في المياه الدولية قبالة سواحل باكاسي.

وذكرت الوكالة ان المواطنين الصينيين السبعة المخطوفين quot;يعملون لحساب شركة خاصة لصيد الاسماكquot;، لافتة الى ان quot;السفارة الصينية اكدت انها تبذل ما في وسعها لانقاذ الرهائنquot;. وتنشط مجموعات عدة مسلحة في غالب الاحيان، في هذه المنطقة الساحلية التي تبلغ مساحتها الف كلم مربع ويرجح انها غنية بالنفط والغاز والاسماك.

واعادت نيجيريا للكاميرون منطقة باكاسي في آب/اغسطس 2008 بعد نزاع حدودي استمر 15 عاما. وهي تعتبر منطقة تغيب عنها سلطة القانون. وتكاثرت الهجمات فيها منذ عامين.

ففي كانون الاول/ديسمبر قتل دركي كاميروني في هجوم على زورق. وفي تشرين الاول/اكتوبر قتل شخص واصيب آخران بجروح في هجوم على مركب صيد. وبعد ذلك بايام اكدت السلطات ان الجيش قتل اربعة quot;قراصنةquot; كانوا يحاولون مهاجمة مركب.

وفي نهاية 2008 اعلنت مجموعة مسلحة صغيرة ذات دوافع غامضة تطلق على نفسها اسم quot;باكاسي فريدوم فايترquot; (المقاتلون من اجل حرية باكاسي)، وجودها من خلال خطف عشرة موظفين في القطاع النفطي بينهم سبعة فرنسيين.