إيلاف من الرياض : أعلن المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين أنه سيكرم 12 رائدة خليجية في المجالين الاجتماعي والأدبي تتقدمهن الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز التي تعد رمزا للعمل الاجتماعي في المملكة لدعمها للمرأة السعودية والأطفال والمعاقين إضافة إلى ترأسها لعدد من اللجان والجمعيات الإنسانية في المجتمع.

وضمت قائمة المكرمات كلا من الدكتورة السعودية ثريا قابل، والدكتورة الكويتية شيخة بنت عبدالله الخليفة الصباح ومواطنتها الدكتورة ليلى العثمان، و الدكتورة القطرية حصة بنت خليفة آل ثاني ومواطنتها الدكتورة كلثم الكواري، والبحرينية مي آل خليفة ومواطنتها فائقة المؤيد، والدكتورة الإماراتية موزة غباش ومواطنتها أسماء المطوع.

وقالت رئيسة اللجنة النسائية للتراث الدكتورة إقبال العرفج في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الفعاليات النسائية هذا العام زاخرة بمفاجآت عديدة، وفقا لتوجيهات الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة. وستتمكن ضيفات الجنادرية هذا العام من ركوب القطارات داخل الجنادرية أيام العوائل حيث خصص ثلاثة قطارات.

وأوضحت الدكتورة العرفج أن الوفد الفرنسي يشارك في المهرجان عبر لوحات استعراضية فلوكلورية، مشيرة إلى أن 27 شاعرة من ملتقى الجنادرية الأدبي لهذا العام سيقدمن مسابقات ولوحات الأدبية ومساجلات شعرية وألعاب شعبية، مضيفة quot; أن المهرجان سيشهد عرض فلم وثائقي عن انجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعنوانquot;ملك نحبهquot;quot;.

من جهتها أوضحت رئيسة اللجنة الثقافية النسائية جواهر عبدالعال أن المهرجان الثقافي لهذا العام سيخصص أياما لإقامة ندوات صحية توعوية تهتم بموضوعات عن المرأة والطفل بالتعاون مع كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الملك سعود يصاحبها معرض تعريفي إضافة إلى إقامة ندوة بعنوان quot;الأسرة السعودية في عصر الانفتاحquot; ومحاضرات اقتصادية ودينية واجتماعية .

وأشارت إلى أن الدورة الجديدة للمهرجان ستشهد تقديم أوبريت بمناسبة مرور 25 عاما على انطلاق المهرجان، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية مجانية لأول مرة في الشعر وتنظيم أمسيات شعرية .