تعهدت تركيا اليوم بتسريع الاصلاحات الداخلية بما يتفق مع المعايير الاوروبية.

انقرة: تعهدت الحكومة التركية بتسريع عملية اصلاح تشريعاتها وانظمتها بما يتفق مع المعايير الاوروبية ضمن مساعيها لنيل عضوية الاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك لمفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون التوسع ستيفان فول ووزير الدولة التركي المكلف ملف مفاوضات العضوية مع الاتحاد ايغمن باغيش الذي قال فيه quot;سوف نقوم بتسريع عملية الاصلاحات المطلوبة مناquot;.

واضاف ان الحكومة قدمت خطة بهذا الشان تستهدف ادخال اصلاحات واسعة في غضون العامين الحالي والمقبل من دون ان يحدد طبيعة هذه الاصلاحات لكن يتوقع انها تستوفي المعايير الاوروبية في مجالات عدة من ابرزها الاعلام والقضاء والدستور والانظمة الادارية والمالية والتعليمية.

واوضح باغيش الذي يعد اكثر وزراء الحكومة الحالية نشاطا على الصعيد الاوروبي انه بحث مع المسؤول الاوروبي بعض الفصول التي يجري التفاوض بشانها بين تركيا والاتحاد الاوروبي من بينها الفصول المتعلقة بالطاقة والتعليم والثقافة.

ويتعين على تركيا ان تلبي متطلبات العضوية الاوروبية عبر مواءمة تشريعاتها وانظمتها مع تلك المعمول بها داخل التكتل الاوروبي وهي مقسمة الى فصول عددها 35 فصلا مازال التفاوض يجري عند الفصل العاشر برغم مضي خمس سنوات على انطلاق هذه المفاوضات.

من جانبه حث فول تركيا على مواصلة الاصلاحات الداخلية لاسيما على صعيد العملية الديمقراطية وتحرير السوق وقال ان احراز تقدم بهذا الشأن سيثمر تقدما مماثلا على صعيد المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي.

واكد دعمه لضم تركيا الى الاتحاد الاوروبي على اعتبار ذلك سيزيد من الاهمية الاستراتيجية للقارة الاوروبية كما ويحقق معادلة التنوع الثقافي والثراء الحضاري.

وذكر ان مباحثاته مع المسؤولين الاتراك لم تقتصر فقط على مفاوضات العضوية بل امتدت لتشمل مشروع انبوب (نابكو) المقترح لنقل النفط من اسيا الوسطي والشرق الاوسط الى اوروبا وكذلك عملية التقارب بين تركيا وارمينيا اضافة الى موضوع محادثات السلام في الجزيرة القبرصية.