سيوداد خواريس: دعا الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون الثلاثاء واشنطن الى تحمل quot;مسؤولية مشتركةquot; في مكافحة كارتيلات تهريب المخدرات المكسيكية التي تمد السوق الاميركية.

وقال كالديرون متحدثا في مدينة سيوداد خواريس التي تسجل اعلى نسبة من الجرائم المرتبطة بتهريب المخدرات quot;من الضروري ان نخوض المعركة ضد الجريمة المنظمة بالكامل كمسؤولية مشتركة بين البلدين، كل على اراضيه وفي اطار صلاحياتهquot;.

ووصل كالديرون الى المدينة الحدودية برفقة السفير الاميركي في المكسيسك كارلوس باسكوال، بعد وقوع جرائم قتل السبت طاولت موظفة اميركية في القنصلية المحلية للولايات المتحدة وزوجها الاميركي وزوج متعاونة اخرى مع القنصلية وهو مكسيكي.

وقال كالديرون ان quot;العنف الذي تشهده سيوداد خواريس ملاده استهلاك المخدرات في الولايات المتحدة والاسلحة التي تدخل المكسيك مصدرها هذا البلدquot;، وهما حجتان عرضتا مرارا على واشنطن ووافق عليهما الرئيس الاميركي باراك اوباما العام الماضي في زيارته الرئاسية الاولى للمكسيك.

ودعا كاليديرون الى تعزيز التعاون بين واشنطن ومكسيكو على صعيد الاستخبارات والسياسات العامة من اجل quot;وقف تهريب المخدرات والاسلحة والاموال غير المشروعةquot;.

واوقعت اعمال العنف الجارية على خلفية الصراع بين مختلف الكارتيلات من اجل السيطرة على تهريب المخدرات وامداد السوق الاميركية الضخمة اكثر من 15 الف قتيل في المكسيك خلال السنوات الثلاث الماضية، رغم انتشار اكثر من خمسين الف عسكري.