يقوم الموفد الخاص للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس الاربعاء بزيارة الى الرباط في اطار جولة في المنطقة، كما اعلن متحدث باسم المنظمة الدولية.

نيويورك: اوضح المتحدث فرحان حق في تصريح صحافي ان روس سيزور ايضا خلال هذه الجولة التي ستنتهي في 25 اذار/مارس، كلا من نواكشوط والجزائر. وهي الجولة الاقليمية الثالثة التي يقوم بها روس منذ تسلم مهامه في كانون الثاني/يناير 2009. ويبذل جهودا لاعادة اطلاق المحادثات المباشرة التي ترعاها الامم المتحدة بين المغرب وانفصاليي جبهة بوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

وكان ممثلون عن المغرب وجبهة بوليساريو تفرقوا في شباط/فبراير بعد اجتماع غير رسمي استغرق يومين قرب نيويورك لبحث هذه المسالة من دون التوصل الى تجاوز خلافاتهم. وهو الاجتماع الثاني من نوعه، غير الرسمي وانما على مستوى وزاري وبحضور مراقبين من الجزائر وموريتانيا، بعد اجتماع عقد في فيينا في اب/اغسطس 2009. والهدف من هذا الاجتماع كان التوصل الى ايجاد نقاط ذات اهتمام مشترك تمهيدا للتفاهم على جولة خامسة من المفاوضات برعاية الامم المتحدة، وهي مفاوضات رسمية، بين الطرفين.

ولم تسمح الجلسات الاربع غير الرسمية التي عقدت في مانهاست قرب نيويورك، بتقريب المواقف. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة غنية بالفوسفات وضمها المغرب في 1975 بعد مغادرة الاسبان. ويعتبر المغرب ان الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من اراضي المملكة.

وقاتلت جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر لنيل استقلالها. وتطالب اليوم بتنظيم استفتاء حول مستقبلها يكون الاستقلال احد خياراته. وتقترح الرباط منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا وانما تحت سيادة المغرب، رافضة استقلالها.