اعرب قائد قوات الحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال الاربعاء عن امله في تسليم اسامة بن لادن الى القضاء يوما ما، مناقضا بذلك وزير العدل الاميركي الذي رجح ان يقتل زعيم القاعدة في محاولة القبض عليه.

واشنطن: قال ماكريستال في مؤتمر صحافي عبر الدائرة المغلقة من كابول quot;اذا اتى اسامة بن لادن الى افغانستان (...) فسنسعى بالطبع الى القبض عليه حيا وسوقه الى القضاء. اعتقد ان الجميع متفقون بهذا الخصوصquot;.

وتعتبر الاستخبارات الاميركية ان بن لادن يختبئ في باكستان في المناطق الجبلية المتاخمة لافغانستان. ورأى وزير العدل الاميركي اريك هولدر الثلاثاء في تصريح امام الكونغرس ان بن لادن quot;لن يمثل امام محكمة اميركية ابداquot; لانه سيقتل اثناء محاولة القبض عليه.

وردا على سؤال من نائب تكساس الجمهوري جون كلبرسن حول امكانية مثول زعيم القاعدة امام محكمة مدنية في الولايات المتحدة، على غرار ما يطرح في قضية المتهمين بتنفيذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001، اعتبر هولدر ان النائب quot;يتحدث عن فكرة نظرية لن تحصل على الاطلاقquot;. واضاف الوزير quot;في الحقيقة ستتلى الحقوق على جثة بن لادن، لن يمثل اطلاقا امام القضاء الاميركيquot;.