غزة: اعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون اليوم رفضها لكافة اشكال العنف في اشارة الى الهجوم الصاروخي الذي قالت اسرائيل انه نفذ من قطاع غزة اليوم واسفر عن مصرع عامل اجنبي .
وقالت اشتون في مؤتمر صحافي عقدته اليوم في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة quot; ندين أي نوع من انواع العنف وعلينا ايجاد حل سلمي لكافة القضايا والمشاكل في هذه المنطقةquot; مشددة على اهمية العمل من اجل التحرك الى الامام والوصول الى حل سلمي ينهي الصراع القائم في الشرق الاوسط.

واضافت انها ابلغت كل قادة اطراف النزاع في المنطقة انه يجب التحرك الى الامام من اجل التوصل لتحقيق حل ناجح لمشاكل المنطقة وان هناك جهدا كبيرا يجب ان يبذل من اجل انهاء هذه الحالة القائمة مؤكدة ان الاتحاد الاوروبي ملتزم بالعمل من اجل التوصل الى حل سلمي للتسوية في المنطقة.
وكانت اسرائيل قد اعلنت قبيل وصول اشتون الى غزة عن اطلاق صاروخ باتجاه مستوطنة (نتيف هعسراه) الاسرائيلية الامر الذي تسبب في مقتل عامل اجنبي يعمل في مزرعة هناك.

وتعد زيارة اشتون لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس الاولى من نوعها التي يقوم بها مسؤول أوروبي رفيع المستوى لهذه المنطقة التي تحاصرها اسرائيل منذ اكثر من ثلاثة اعوام .

ومن المتوقع ان تتوجه اشتون يوم غد الى موسكو لحضور اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية والتي تشارك فيها وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اضافة الى روسيا والامم المتحدة .
ويسود انطباع في اوساط المراقبين بان يضغط اعضاء اللجنة الرباعية باتجاه تنشيط عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بدعم خيار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين.