إختار الرئيس الاميركي باراك اوباما رأس السنة الايرانية لتوجيه رسالة تحذيرية الى حكومة احمدي نجاد واخرى مطمئنة الى الشعب الايراني متعهدا لهم العمل لتأمين حق استخدام الانترنيت بدون رقابة .

طهران :صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما في رسالة بمناسبة رأس السنة الايرانية السبت ان قادة طهران اتخذوا قرار عزل انفسهم، ووعد بالعمل ليتمكن الايرانيون من استخدام شبكة الانترنت quot;بدون خوف من الرقابةquot;.ووعد اوباما بان تعمل الولايات المتحدة quot;على ضمان ان يتمكن الايرانيون من الحصول على الوسائل المعلوماتية وتقنية الانترنت التي ستجعلهم قادرين على الاتصال فيما بينهم ومع العالم بدون خوف من الرقابةquot;.واكد الرئيس الاميركي في فقرات من رسالته بثها البيت الابيض ان عرض الحوار الذي تقدم به الى ايران قبل عام يبقى قائما لكنه رأى انه يجب تحميل طهران مسؤولية عدم احترام واجباتها في القطاع النووي.

واضاف quot;خلال السنة الماضية اختارت الحكومة الايرانية ان تعزل نفسها واختارت التركيز بشك هدام على الماضي بدلا من الالتزام ببناء مستقبل افضلquot;.وبعد عام من رسالته الرئاسية الاولى الى ايران، ترك اوباما الباب مفتوحا للحوار مع طهران متوجها الى الشعب الايراني باكمله اكثر من القادة الايرانيين.وقال الرئيس الاميركي quot;ومع استمرار وجود خلافات مع الحكومة الايرانية، نبقى على التزامنا بمستقبل افضل للشعب الايرانيquot;.

وشهدت السنة الماضية مبادرات انفتاح اميركية على طهران وقمع معارضين واعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد وتشديد الرقابة على الانترنت.واكد الرئيس الاميركي ان quot;اقتراحنا باجراء حوار واتصالات دبلوماسية ما زال قائماquot;.

وقال مسؤول اميركي في جلسة خاصة ان الرئيس اوباما يحرص على الا يقف في صف اي من الاطراف في النزاع السياسي الداخلي للقيادة الايرانية، معترفا في الوقت بنفسه بان رسالته تعكس تغيرا طفيفا في خطاب واشنطن حيال طهران. وذكر البيت الابيض انه سينشر النص الكامل لخطاب اوباما نهار السبت.