قاعدة رايلي القتالية المتقدمة (افغانستان): بعد أسابيع من القتال العنيف للسيطرة على مرجه معقل حركة طالبان يستهدف مشاة البحرية الاميركية الان تجارة المخدرات ببرنامج ينطوي على دفع مبالغ مالية لمزارعي الافيون لتدمير محاصيلهم دونما قتال.
والهدف من البرنامج الجديد هو التعامل مع تجارة المخدرات التي تذكي التمرد دون تنفير المزارعين الذين يعتمد رزقهم على الزراعات التي قاموا بها العام الماضي.

وفي الشهر الماضي قاتل الاف من مشاة البحرية الاميركية لطرد مقاتلي طالبان من مرجه وهي محور رئيسي لتهريب وتجارة الافيون بجنوب اقليم هلمند الذي ينتج معظم انتاج العالم من المادة الخام للهيروين.
والان بعد أن أزهرت زراعات الخشخاش تتوغل بعض تلك القوات في المناطق المحيطة بمرجه حيث ما زالت بصمة طالبان موجودة في أنحاء المجتمعات الزراعية الفقيرة التي تعتمد على دخول متواضعة من المحصول.

وقال محمد حنيف (70 عاما) الذي يعيش في قرية على بعد نحو 11 كيلومترا من مرجه quot;أنفقت مالا كثيرا على حقول الخشخاش هذه. الى الان لم نجن ما يكفي من مال. لا نجني سوى اموال تكفينا لشراء الخبز من الارباح.quot;
وحين زاره فريق من مشاة البحرية يوم السبت خشي حنيف أن يهلكوا محصوله وهي استراتيجية استخدمتها فيما سبق قوات حلف شمال الاطلسي والحكومة الافغانية مما أغضب المزارعين وزاد الدعم لطالبان.

وأراد مشاة البحرية أن يبلغوا حنيف بأن الاستراتيجية الجديدة تنطوي على تسديد قيمة محصوله القادم مقابل تدمير الخشخاش بنفسه وزراعة حاصلات مشروعة بديلة توفرها الحكومة الافغانية.
وقال حنيف quot;انا سعيد بالنسبة لهذا المشروع لانهم أعطوني مالا مقابل الضرر.quot;

وقال الكوربورال جونيور جوزيف من مشاة البحرية quot;انهم ايجابيون ومستعدون للقواعد الافغانية الجديدة من ناحية احراق حقول الخشخاش وتقديم المال لهم مقابل هذا. هم مستعدون لحرق حقول الخشخاش لانهم لم يكن متاح لهم شيء مثل هذا من قبل.quot;

كما رحب محمد جول جار حنيف بالبرنامج بعد ان كان قد استقبل مشاة البحرية بحذر ونفى في البداية أنه يزرع الخشخاش. بعد أن أكد له مترجم لمشاة البحرية بأن تجارته ليست سرا وافق على الخطة.
وقال جول quot;نعتقد أنه برنامج جيد. نحن مشردون ويجب أن نعول اطفالنا. اذا دمرت الحكومة كل شيء فلن يتبقى لنا شيء. وبالتالي هو برنامج جيد