تفتتح صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبدالله بن عبد العزيز بعد غد الأربعاء أمسية نسائية تحت عنوان quot;شباب دائم وأجمل سنوات العمر للمرأة الخليجيةquot; بقاعة الفيروز بفندق ميريديان بجدة بحضور اكثر من 300 سيدة وخبيرة وباحثة مهتمة بصحة المراة وذلك على هامش المؤتمر الخليجي الدولي الخامس الذي تنظمه في جدة حالياً الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة .
وأوضح رئيس الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة رئيس المؤتمر الخليجي الدولي الخامس quot;الإبداع العلمي في صحة المرأةquot; الدكتور حسن صالح جمال أن الأمسية تتضمن 5 ندوات علمية تعقد على هامش المؤتمر الخليجي الدولي الخامس الذي تنظمه في جدة حالياً الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة، وتشمل سلسلة من الأنشطة التوعوية منها ندوة تحت عنوان quot;المرأة الخليجية ومرحلة منتصف العمر يحاضر فيها الدكتور حسن جمال وندوة للدكتور باسم عبد الله أوان تحت عنوان quot;المرأة الخليجية وجراحات التجميلquot;، وندوة للدكتورة أمل بخاري تحت عنوان quot;جمال الوجه بين يديكquot;، وندوة للدكتور هشام أحمد عرب تحت عنوان quot;السمنة وصحة المرأة الخليجيةquot; وندوة للدكتورة سامية العمودي تحت عنوان quot;محطات نسائية في حياة المرأة الخليجيةquot;.
من جانبه أوضح الأمين العام للجمعية الدكتور هشام عرب أن السمنة تعتبر من المشاكل الرئيسية التي تواجه المجتمعات الغنية والفقيرة على حد سواء، وتصيب الرجال والنساء في جميع مراحل العمر حتى بين الأطفال .
وقال الدكتور عرب quot; إن موضوع السمنة خطير ومهم جداً ومن أهم أسباب السمنة في مجتمعنا، عدم الاكتراث واللامبالاة وعدم معرفة المضاعفات الصحية والنفسية والإجتماعية التي قد تنتج عن هذه المشكلة. ونحن نحاول أن نبين مدى حاجة المجتمع الى توعية بهذه المشكلة ومضاعفاتها والتعريف بكل ما من شأنه تفادي حدوث هذه المشكلة، من خلال الإهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة والمنظمة، التي تحتوي على جميع العناصر المهمة بكميات محددة. والترويج لأهمية النشاط الحركي ومزاولة الرياضة بانتظامquot;.
وعد السمنة من المسببات الرئيسية لأمراض السكري من الدرجة الثانية، وإرتفاع ضغط الدم الشرياني، وأمراض المفاصل، وارتفاع الكوليسترول، ودهون الدم، وأمراض القلب. بالإضافة إلى المشاكل الإجتماعية والجمالية , كما تعد السمنة من العوامل الرئيسية في تأخر الإنجاب واضطرابات الدورة الشهرية. كما تلعب السمنة دوراً كبيراً في حدوث سرطان الرحم وتضخم بطانته، وكذلك سرطان المبيض والثدي، وهي أمور مهمة يجب على المرأة معرفتها وتداركها مبكراً والمبادرة في إجراء الفحوصات الطبية.
كما تحمل السمنة مضاعفات عديدة للمرأة الحامل أهمها سكر الحمل وإرتفاع ضغظ الدم الشرياني وأمراض القلب وكبر حجم الجنين, كما تزيد من صعوبة متابعة الحمل ومضاعفات الولادة والعمليات القيصرية والتهابات الشق الجراحي , وتعرض المرأة لتجلط الأوردة الطرفية والجلطات الرؤية