يعتبر الديناصور الجديد الفصائل الكاسرة وله ساقان ويعيش على اللحم وعاش في شمال شرق الصين الحالية.


لندن: اكتشف العلماء فصيلة جديدة من الديناصورات حينما لمحوا عضمة يد بارزة من جرف في صحراء غوبي بمنغوليا الداخلية حسبما أعلن علماء البانثيولوجيا.

وأطلق على هذا الصنف اسم quot;لينهرابتور اكسويزيتوزquot; وهو من الفصائل الكاسرة وله ساقان ويعيش على اللحم وعاش في شمال شرق الصين الحالية.وقال جوهان كوينير المتخرج من جامعة جورج واشنطن الذي عثر على المتحجر خلال عمليات حفر جرت عام 2008 لمراسل مجلة quot;ناشونال جيوغرافيquot;: quot;كنا نتطلع إلى ذلك جدار الحجر الرملي الأحمر الطويل الذي راحت الريح تزيحه حينما شاهدت هذا المخلب بارزا من موقع الجرفquot;.

ولم يكن المخلف بارزا أكثر من رأس إصبع من العظام لكن تحريات لاحقة كشفت طبقات متعاقبة من العظام حتى تم الكشف عن كل الهيكل العظمي لهذا الديناصور الكاسر الذي لم يعرف عنه أي شيء قبل ذلك.

وأضاف كروينير أن الفريق كان محظوظا في إيجاد المتحجر لأنه لولا ذلك لتعرض المتحجر إلى الدمار بواسطة عناصر الطبيعة لأن quot;عملية التعرية والتآكل سريعة هناكquot; حسب قوله، quot;إذ كان من الممكن للفصيلة بأكملها أن تتحول إلى غبار من العظام المطحونة خلال سنوات قليلةquot;.ويبلغ طول الديناصور quot;اكسويزيتوزquot; 8 أقدام ووزنه حوالي 25 كيلوغراما وله مخالب قاتلة وعلى ضوء تركيبه يتمتع بسرعة ومرونة عاليتين تمكنه من تصيد الديناصورات الصغيرة ذات القرون والتي تنتمي إلى فصيلة quot;ترايسراتوبquot;. وكانت الأخيرة قد عاشت أيضا في نفس المنطقة.
ولا يبدو واضحا كيف أن هذا الديناصور بالذات قد نفق لكن هناك احتمالا بأنه اختنق تحت انهيار طبقة من الرمل عليه.ويعد اكتشاف كاسر جديد محتفظ بهيكله بشكل جيد مهما جدا لأنه يساعد على كشف تطور الكواسر الديناصورية ذات الحجوم الصغيرة والشبية بالطيور حسبما قال توم هولتز عالم الباليونتوليا في جامعة ماريلاند الذي لم يشارك في عملية الاكتشاف.

ويتميز هذا الديناصور عن أقاربه من الكواسر بامتلاكه فصا جوفيا كبيرا لمنخاره تسمى بـ quot;انتوربايتال فينيتسراquot; وهي خاصية متميزة تتطلب دراسة أعمق.وعلق هولتز عن الديناصور الذي تم اكتشافه للتو قائلا: quot;هو لا يشكل حلقة مفقودة. لكنه يمثل مستوى من الكواسر يقع ما بين الأشكال الأبكر مثل تلك التي نعرفها كالكريتاسوس والأشكال الكلاسيكية التي أعقبتها مثل الفيلوكريباتورquot;.كذلك فإن الاكتشاف متميز حسب رأي هولتز لأن quot;الفريق أعطى هذه الفصيلة اسم اكسويزتوز(البارع) وهذا بالتأكيد مناسب لها لأنها فصيلة رائعةquot;.