موسكو: انتهت الحرب الباردة تم بفضل quot;البولشفيكيquot; ميخائيل غورباتشيف وquot;الديناصورquot; رونالد ريغان، كما روى الجمعة أب البيريسترويكا لدى تقديم كتاب عن السياسة الخارجية للاتحاد السوفياتي في تلك الفترة.

وقال غورباتشيف الذي تذكر لقاءه الاول مع الرئيس الاميركي الاسبق في تشرين الثاني/نوفمبر 1985 في جنيف، quot;كان الذين نصحوا له بألا يجتمع بي كثرا ... وفي نهاية اجتماعنا الذي استمر 40 دقيقة، سئلت عن انطباعاتي، فأجبت انه ديناصور حقيقيquot;.

واضاف quot;اما هو فوصفني بأنني بولشفيكي عنيدquot;. واوضح quot;لكننا اصدرنا بعد يومين الاعلان الذي كان ينتظره العالم اجمعquot; حول وقف السباق الى التسلح والحرب الباردة. وقد قدم غورباتشيف في موسكو كتابا يناهز الالف صفحة بعنوان quot;ردا على تحديات الزمنquot; الذي يتضمن شهادات ووثائق غير منشورة عن السياسة الخارجية لحقبة البيريسترويكا.

واعتبر فيكتور شينيس الباحث السياسي والنائب في حقبة البيريسترويكا، ان quot;هذا الكتاب يشكل سدا لمنع تزوير التاريخquot;. واضاف quot;نرى من الضروري ابتكار بيريسترويكا جديدة على صعيدي السياسة الداخلية والخارجيةquot;. من جهته، اعرب الباحث السياسي فيدور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة quot;روسيا في الشؤون العامةquot; عن اسفه لعدم استخدام الاندفاع الذي quot;اعطاه غورباتشيوف في تلك الفترة استخداما صحيحاquot;.

وقال quot;توافرت فعلا في تلك الفترة امكانات لايجاد حلول لمشاكل -كان الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة في تلك الفترة مهيمنين على السياسة العالمية- لكنهما فقدا تلك الهيمنة اليوم. فكل المشاكل التي لم تحل تعود الان، وهي تتسم بمزيد من التعقيدquot;.