قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم تلقيها تعاونا quot; ممتازا quot; من جانب العراق في مجال نزع السلاح ما يفسح الطريق امام مجلس الامن الدولي لرفع العقوبات العلمية المفروضة عليه في اعقاب غزو الكويت عام 1990 .
وطلب العراق من مجلس الامن في يناير الماضي رفع العقوبات العلمية المفروضة على مؤسساته مبررا ذلك بدعمه لحظر انتشار الاسلحة النووية والتزامه بمعاهدات نزع السلاح والاجراءات الدولية ذات الصلة بالاضافة الى التزامه باتخاذ خطوات اضافية للالتزام مع معايير حظر انتشار الاسلحة النووية ونزع السلاح.

وكان مجلس الامن اصدر بيانا الشهر الماضي رحب فيه بتأكيدات العراق ولكنه طلب من الوكالة الذرية للطاقة الذرية التأكيد quot; في اسرع وقت ممكن quot; على صحة الضمانات العراقية المتعلقة بالتعاون مع الوكالة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في خطاب الى المجلس الدولي سلمه عبر السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ان الوكالة quot; تتلقى تعاونا ممتازا من جانب العراق حيال تفعيل اتفاقية الضمانات الشاملة الخاصة به وبالتالي السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية باجراء النشاطات المتعلقة بالضمانات الخاصة بها بفعالية وكفاءة quot;. ومن المتوقع ان يجتمع مجلس الامن مجددا عقب تلقيه تأكيدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدراسة رفع العقوبات المفروضة على العراق والتي تتضمن رفع الحظر على بيع المبيدات الحشرية لاستخدامها في الزراعة