دمشق: تظاهر ألوف السوريين في دمشق يوم الجمعة لابداء تضامنهم مع مطالب الشعب الفلسطيني بالقدس عاصمة لهم.
وحمل المتظاهرون صور المسجد الاقصى والاعلام السورية والفلسطينية وهم يرددون الشعارات المناهضة لاسرائيل. ودعوا القمة العربية التي ستعقد في سرت في ليبيا يوم السبت لاتخاذ اجراءات عملية لوقف النشاط الاستيطاني الاسرائيلي.

ورحب محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس بقرارات وزراء الخارجية العرب يوم الخميس بتقديم 500 مليون دولار لصندوق القدس. لكنه شدد على الحاجة لاجراءات سياسية ومالية لدعم القضية الفلسطينية.
وقال لرويترز quot;المطلوب من النظم العربية أن تاخذ قرارات وفي رأيي أن قمة سرت التي تجتمع في ليبيا يوم غد مطلوب منها قرارات عملية في حدها الادني وقف العلاقات.. قطع العلاقات الدبلوماسية مع العدو الصهيوني ووقف عملية التطبيع على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية.quot;

وأبدى عزت الرشق المتحدث باسم المكتب السياسي لحماس معارضته الشديدة لاعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن يوم الثلاثاء بأن القدس ليست مستوطنة اسرائيلية لكنها عاصمة اسرائيل.
وقال الرشق quot;هذا مجنون.. تصريحاته لا نلقي لها بالا.. فليذهب هو وتصريحاته الى الجيحم. القدس ستبقى عربية اسلامية وهي ملك الشعب الفلسطيني والامة العربية والاسلامية مهما صنع العدو الصهيوني ومهما كانت التحديات لن يغير من واقع القدس شيء.quot;

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها في خطوة لم تحظ باعتراف دولي. ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم في المستقبل بجانب الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل أيضا في 1967 .
وأكدت اسرائيل يوم الجمعة تمسكها بسياسة بناء المنازل في القدس الشرقية مما يبقي الخلاف مع حليفتها واشنطن قائما حول سبل احياء محادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين.