: آخر تحديث

علاوي: العراق ليس لطائفة او حزب أو قومية

علاوي يحيي انصاره بعد اعلان فوزه الليلة الماضية

بعث رئيس الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات العراقية رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي رسائل تطمين الى منافسيه ودول الجوار والى العراقيين جميعا بانه سيطوي صفحة الماضي ويبدأ صفحة جديدة من العفو والتسامح والتعاون. مشددا على ان العراق لن يكون لطائفة او حزب او قومية واحدة او لانتماء سياسي واحد وانه سينهي جميع ملفات الخلاف مع دول الجوار ويحسم قضايا المعتقلين والسجناء السياسيين ويعمل على تشكيل حكومة بالتعاون مع جميع الكتل الاخرى الخاسرة والرابحة واكد عزمه تشكيل حكومة قوية تعيد العراق الى عمقه العربي والاسلامي.

لندن: أكد علاوي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم عزمه على حفظ أمن واستقرار العراقيين وإعادة المهجرين ورفع المستوى الاقتصادي للاسرة وتشغيل جيش العاطلين مشددا على انه سيعمل من اجل جميع العراقيين quot; لان العراق لجميع ابنائه وليس لطائفة واحدة او حزب واحد او قومية واحدة quot;. وحيّا الامم المتحدة لمساهمتها في انجاز عملية الانتخابات وثمّن شجاعة مفوضية الانتخابات ووقوفها بوجه التهديدات التي هدفت الى اجهاض العملية الانتخابية وشدد بالقول انه سيعمل من اجل عراق واحد يتسع للجميع من دون اقصاء او تهميش عدا القتلة والارهابيين.

واضاف ان الكتلة العراقية التي يتزعمها منفتحة على جميع القوى السياسية من اجل الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة ومنها ائتلاف دولة القانون بقيادة quot;الاخ المالكيquot; والائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني والقوى الاخرى الرابحة منها والخاسرة.

واكد ان مباحثات تشكيل الحكومة قد بدأت وقال quot; كفانا دماء ومآسي وترويعا وفقرا ويجب العمل من اجل امن واستقرار الشعب ورفع الفقرعنهquot;. وشدد بالقول quot;نريد حكومة قوية قادرة على اتخاذ وتنفيذ قرارات تخدم المواطنين وتعيد العراق الى عمقه العربي والاسلامي والدوليquot;. واشاد بدول الجوار quot;لعدم تدخلها في شؤون الانتخاباتquot;.

وحول ما يثار من تفسير الدستور للكتلة التي تشكل الحكومة اوضح علاوي ان الدستور صريح في هذه المسألة وينص على ان الكتلة الفائزة هي التي تتولى هذه المهمة. وفي ما يخص تهديدات المالكي بتقديم شكاوى وطعون في نتائج الانتخابات اشار علاوي الى ان قائمته كانت الاكثر تضررا من عمليات خرق العملية الانتخابية وتعرض أعضاؤها ومناصروها للاعتقال والترويع كما واجهت حملة من الاساءة وصلت الى حد قيام طائرات هيلكوبتر بالقاء منشورات ضد ها.وقال انه لو لم تحصل هذه التجاوزات لكانت العراقية قد حصلت على 130 مقعدا برلمانيا في الاقل. واشار الى انه من حق جميع القوائم تقديم طعون لكنه قال quot;يجب طي صفحة الماضي ونعمل جميعا لارساء استقرار وامن العراق ورفاه المواطن والتقدم الى الامام لرفع الكابوس عن الشعب العراقي واعادة البسمة اليهquot;.

واكد علاوي عدم وجود تقاطع مع ائتلاف المالكي وقال ان كتلته قريبة من جميع الكتل للعملnbsp;معا من اجل تنفيذ المشروع الوطني الذي يحقق تعديل مسارات العملية السياسية ومشاركة جميع العراقيين فيها عدا القتلة والارهابيين وتحقيق الدولة القادرة على توفير الامن والاستقرار والخدمات ورفع المستوى الاقتصادي للاسر العراقية.

وحول تحديات التدخلات الخارجية اشار الى ان هذه التدخلات حدثت بسبب تفكيك الدولة العراقية بعد سقوط النظام السابق ووضع البلاد في طريق المحاصصة الطائفية وقال quot;لكننا سنعمل الان من اجل بناء دولة المؤسسات القوية ونتعامل مع الجوار من منطلق المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية التي سيرتبط معها العراق اقتصاديا وثقافيا quot;ولن نتدخل في شؤون الاخرين ولن نسمح لهم بالتدخل في شؤونناquot;.

واضاف ان حكومته ستعمل على غلق جميع ملفات الخلافات مع الكويت وايران والاردن وتركيا وتفتح صفحة جيدة جديدة من التعاون والاخاء والمحبة والتكامل وشدد بالقول quot; ان استقرار العراق من استقرار المنطقة واستقرار هذه من استقرار العراقquot;. واشار الى انه من غير المعقول ان تستمر الولايات المتحدة بحماية المنطقة لان هذه المهمة هي مسؤولية اهل المنطقة.
وفي ما يخص المعتقلين والمسجونين اشار علاوي الى ان حكومته ستتعامل مع هذا الملف من منطلقين الاول الاسراع بدراسة ملفات المعتقلين واطلاق الابرياء منهم واحالة المدانين على القضاء.. والثاني مراجعة قضايا المسجونين وملفاتهم واذا كانوا سياسيين فيطلق سراحهم ويعوضون.

وشدد على اهمية الانطلاق من مبدأ العفو والتسامح وقال quot;ان العراق لكل العراقيين ويجب ان يتمتعوا بسيادته وثرواتهquot;. وفي ما يخص مطالبة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي برئيس عربي للعراق بدلا من الكردي جلال طالباني اوضح علاوي ان هذا الامر كان سوء فهم اعلاميا وانتهى مؤكدا عمق علاقاته مع قادة التحالف الكردستاني.

وابلغ مسؤول في الكتلة العراقية quot;إيلافquot; أن قيادة الكتلة العراقية قد سمت علاوي مرشحا عنها لتشكيل الحكومة الجديدة. واوضح ان الكتلة شكلت لجنة تفاوضية ستباشر بالاتصال بالكتل السياسية لتشكيل تحالفات مستقبلية تضمن الحصول على الاصوات اللازمة داخل مجلس النواب للموافقة على رئيس يكلف بتشكيل الحكومة وهي تضم نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي رئيسا ومحمد علاوي واسامة النجيفي عضوين. واشار العيساوي الى ان اللجنة ستقدم دعوة رسمية الى جميع الكيانات من دون استثناء للمشاركة في تشكيل الحكومة لتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن.

وترى مصادر تتابع تطورات المشهد العراقي ان الطريق امام علاوي لن يكون سهلا في انجاز التحالفات الضامنة لإعلان حكومته الجديدة موضحة ان عدة عقبات ستعترض مهمته على هذا الطريق. واوضحت ان علاوي سيواجه مصاعب محلية وأخرى خارجية تتمثل الاولى في صعوبة التلاقي مع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي حل ثانيا بعد العراقية والرافض لنتائج الانتخابات.

وسيبدأ الائتلاف باثارة قضية مرشحين فائزين ضمن العراقية كانت شملتهم هيئة المساءلة والعدالة باجتثاث البعث وأجلت مفوضية الانتخابات قضيتهم الى ما بعد ظهور النتائج. ويطالب الائتلاف بالغاء فوز المجتثين الرابحين الذين لم يعرف عددهم بالضبط بعد غير ان عددهم لايقل عن عشرة. وسيلجأ الائتلاف الى المحكمة الاتحادية لرفع هذه القضية واخرى تتعلق بما يقول انها عمليات تزوير شهدتها الانتخابات ما سيطيل الموافقة الرسمية على النتائج.

كما ان هناك مشكلة اثارة القيادي في العراقية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يرفض التجديد لرئاسة جلال طالباني مطالبا بالمنصب لنفسه الامر الذي اغضب الاكراد وجعلهم يخشون من مواقف معادية لهم وصفوها بالشوفينية في اشارة الى القيادي الاخر في الكتلة النائب اسامة النجيف الذي عرف بهجوماته الحادة ضد الاكراد. اما بالنسبة إلى المعوقات الخارجية فهو الموقف الايراني الرافض لعودة علاوي لرئاسة الحكومة نظرا لما عرف عنه من معارضة شديدة لتدخلها في الشؤون العراقية. ويخشى في هذا المجال من ممارسة طهران ضغوطا على حلفائها في الائتلافين الوطني ودولة القانون للعودة الى تشكيل كتلة واحدة تضمن اختيار رئيس حكومة جديد من صفوفهما.

لكنه مقابل ذلك فإن امام علاوي فسحة من التحرك نحو تحالفات مع قوى تعتبر قريبة في مواقفها من كتلته ومنها جبهة التوافق وائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني اضافة الى الاقليات التي ترفض هيمنة دينية إسلامية على السلطة في البلاد. يضاف الى ذلك قدرة علاوي على تحجيم الاصوات المعارضة للاكراد في كتلته لصالح علاقاته الوثيقة مع الزعيمين الكرديين جلال طالباني ومسعود بارزاني خاصة مع تأكيده على تأييد التجديد لولاية طالباني.

يضاف الى ذلك إمكانية استغلال موقف الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم الذي ظل علاوي على اتصال معه خلال الفترة السابقة التي تميزت بتوتر علاقاته مع المالكي اثر خروجه من الائتلاف ورفضه دعواته المتكررة لخوض الانتخابات التشريعية الاخيرة في قائمة واحدة.

وفي هذا المجال انتقد القيادي في الائتلاف الوطني جلال الدين الصغير في خطبة الجمعة امس المالكي بشدة وحمله مسؤولية حصول القوى الشيعية على نتائج متأخرة قائلا quot;الذين يتباكون الآن على الوحدة ويطالبون بالوحدة أين كانوا قبل الانتخابات ؟.. لقد دعينا الى الوحدة حتى قيل لنا انكم أذلاء وارتضينا وقلنا نحن مستعدون ان نكون اذلاء من اجل وحدة الصف.. والى اللحظات الأخيرة كنا نتوسل يا قومنا اتحدوا فكانوا يقولون لا يوجد خطر ولا ضير من التفرقquot;.

nbsp;موقف الدستور العراقي من مفهوم الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة

ثار قبل الانتخابات الاخيرة خلاف حول النص الدستوري بقيام رئيس الجمهورية بتكليف quot;الكتلة الاكبر عدداquot; بتشكيل الحكومة من دون أن يوضح ما اذا كانت الكتلة المشار اليها هي نفسها التي خاضت الانتخابات وحصلت على المرتبة الاولى فيها ام انه يمكن ان تكون هناك كتلة كبيرة تتشكل من قائمة او اكثر تفرز كتلة كبيرة توفر الاصوات اللازمة للمصادقة على الحكومة الجديدة.

وفي هذا الاطار وتوضيحا للامر قالت المحكمة الاتحادية العليا ان الكتلة التي ستشكل الحكومة المقبلة وتكلف من قبل رئيس الجمهورية بحسب تفسير الدستور هي المتكونة من قائمة واحدة او قائمتين متوحدتين داخل مجلس النواب. واشار القاضي مدحت المحمود رئيس المحكمة في بيان صحافي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم الى quot;ان تعبير الكتلة النيابية الأكثر عدداً يعني إما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة, دخلت الانتخابات باسم ورقم معينين وحازت على العدد الأكثر من المقاعد أو الكتلة التي تجمعت من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات بأسماء وأرقام مختلفة ثم تكتلت في كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب، أيهما أكثر عدداً، فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح الكتلة النيابية التي أصبحت مقاعدها النيابية في الجلسة الأولى لمجلس النواب أكثر عدداً من الكتلة أو الكتل الأخرى بتشكيل مجلس الوزراء استناداً إلى أحكام المادة (76) من الدستورquot;.

واضاف quot;ان تفسيرنا لهذه المادة جاء بعد ورود كتاب مكتب رئيس الوزراء المرقم (م.ر.ن/1979) المؤرخ في 21/3/2010 إلى المحكمة الاتحادية العليا متضمناً تفسير المادة (76) من دستور جمهورية العراق وأورد الكتاب نص المادة المذكورة طالباً تفسير تعبير (الكتلة النيابية الأكثر عدداً) الوارد في المادةquot;.

واوضح quot;ان الطلب وضع موضع التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية العليا في جلستها المنعقدة بتاريخ 25/3/2010 وبعد الرجوع إلى آراء فقهاء القانون الدستوري والتمعن فيها توصلت المحكمة الاتحادية العليا إلى أنها من استقراء نص المادة (76) من دستور جمهورية العراق بفقراتها الخمس ومن استقراء بقية النصوص الدستورية ذات العلاقة.

وجدت المحكمة الاتحادية العليا أن تطبيق أحكام المادة (76) من الدستور يأتي بعد انعقاد مجلس النواب بدورته الجديدة بناء على دعوة رئيس الجمهورية وفقاً لأحكام المادة (54) من الدستور وبعد انتخاب مجلس النواب في أول جلسة له رئيساً للمجلس ثم نائباً أول ونائباً ثانياً له وفق أحكام المادة (55) من الدستور بعدها يتولى المجلس انتخاب رئيس الجمهورية الجديد وفق ما هو مرسوم في المادة (70) من الدستور وبعد ان يتم انتخاب رئيس الجمهورية يكلف وخلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتخابه مرشح (الكتلة النيابية الأكثر عدداً) بتشكيل مجلس الوزراءquot;.


الكتلة العراقية ومكوناتها

تشكلت الكتلة العراقية من عدة كيانات وقوى شخصيات عبر تحالفات جديدة بعد ان عانت من التفكك في التجربة البرلمانية السابقة وانسحاب العديد من نوابها ومكوناتها وانضمامهم الى تحالفات اخرى مثل الحزب الشيوعي العراقي او نواب امثال مهدي الحافظ وصفية السهيل ووائل عبد اللطيف.
nbsp;
وضم تكتل العراقية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وقائمته (تجديد) الذي انشق عن الحزب الاسلامي وجبهة الحوار الوطني التي يرأسها صالح المطلك وتجمع عراقيون الوطني برئاسة اسامة النجيفي. وحرصت الكتلة العراقية على ان تطرح شعارا وطنيا وقوميا عاما وان تبدو في تشكيلتها بعيدة عن أي اساس طائفي وان تبدو على الطرف المقابل للائتلافات والاحزاب الدينية ووصفت بالعلمانية على خلفية تعارضها مع هيمنة الاحزاب الدينية على الرغم من انها لم تقدم تفسيرا ايديولوجيا محددا للعلمانية. وقد تعرضت العراقية الى نوع من الارباك مع بدء السباق الانتخابي عندما استبعدت هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث عددا من مرشحيها على خلفية اتهامهم بالعلاقة مع حزب البعث المحظور في العراق.

ومن ابرز مكونات كتلة العراقية القائمة العراقية الوطنية (علاوي /حركة الوفاق)، قائمة تجديد (الهاشمي)، الجبهة العراقية للحوار الوطني(المطلك)، تجمع عراقيون الوطني (النجيفي)، الجبهة التركمانية العراقية(سعد الدين اركيج) ، تيار الوسط المحافظ (عبد الكريم ماهود)، تجمع المستقبل الوطني (العاني)، الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية/حل (كامل كريم عباس)، حركة العدل والاصلاح العراقي (عبد الله عجيل الياور)، تيار الحياة (اسكندر وتوت).


النتائج الكاملةnbsp;للمحافظات جميعها

حصلت الكتلة العراقية بزعامة علاوي على المركز الأول بحصولها على 91 مقعدا تليها قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي وحصلت على 89 مقعدا ثم الائتلاف الوطني العراقي في المركز الثالث بحصوله 71 مقعدا. كما اظهرت النتائج حصول التحالف الكردستاني على 43 مقعدا وقائمة التغيير الكردية المعارضة على ثمانية مقاعد وقائمة جبهة التوافق على ستة مقاعد والاتحاد الإسلامي الكردستاني على أربعة مقاعد وائتلاف وحدة العراق على أربعة مقاعد والجماعة الإسلامية الكردستانية على مقعدين. ووزعت المفوضية المقاعد التعويضية بالشكل التالي: مقعدان لكل من العراقية ودولة القانون والائتلاف الوطني ومقعد واحد للتحالف الكردستاني.

وجاءت نتائج الانتخابات في محافظات العراق الثماني عشرة كما سجلتها quot;إيلافquot; على النحو التالي:nbsp;
nbsp;
بغداد (العاصمة): ولها 68 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 561659 صوتا ونال 17 مقعدا والعراقية على 841755 صوتا ونالت 24 مقعدا وائتلاف دولة القانون 903360 صوتا ونال 26 معقدا وجبهة التوافق على 53413 صوتا وحصلت على مقعد واحد.


كركوك (شمال): ولها 12 مقعدا.. وحصلت القائمة العراقية على 211675 صوتا ونالت 6 مقاعد والتحالف الكردستاني على 206542 صوتا ونال 6 مقاعد.
nbsp;
كربلاء (جنوب): ولها 10 مقاعد.. وحصل الائتلاف الوطني على 181974 صوتا ونال 3 مقاعد والعراقية على 36061 صوتا ونالت مقعدا واحدا وائتلاف دولة القانون حصل على 179517 صوتا ونال 6 مقاعد.nbsp;
nbsp;
النجف (جنوب): ولها 12 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 152698 صوتا ونال 5 مقاعد وائتلاف دولة القانون على 197377 ونال 7 مقاعد.

nbsp;البصرة (جنوب): ولها 24 مقعدا.. حصل الائتلاف الوطني على 27310 اصوات ونال 7 مقاعد.. والعراقية على 75387 ونال 3 مقاعد وائتلاف دولة القانون على 431217 صوتا ونال 14 مقعدا.nbsp;
nbsp;
بابل (جنوب): ولها.. 16 مقعدا وحصل الائتلاف الوطني على 180130 صوتا ونال 5 مقاعد والعراقية على 104746 صوتا ونالت 3 مقاعد ودولة القانون وحصل على 231939 ونال 8 مقاعد.nbsp;
nbsp;
المثنى (جنوب): ولها 7 مقاعد.. وحصل الائتلاف الوطني على 71699 ونال 3 مقاعد وائتلاف دولة القانون على 98998 ونال 4 مقاعد.
nbsp;
واسط (جنوب): ولهاnbsp;11 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 129188 صوتا ونال 4 مقاعد والقائمة العراقية على 51003 ونالت مقعدين وائتلاف دولة القانون حصلت على 149828 صوتا ونال 5 مقاعد.

السليمانية (شمال): ولها 17 مقعدا.. وحصل الاتحاد الاسلامي الكردستاني على 103188 صوتا ونال مقعدين وقائمة التغيير على 298621 ونالت 6 مقاعد والجماعة الاسلامية الكردستانية على 79149 صوتا ونالت مقعدا واحدا ثم التحالف الكردستاني وحصل على 350283 صوتا ونال 8 مقاعد.

ذي قار (جنوب): ولها 18 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 244816 صوتا ونال 9 مقاعد والعراقية حصلت على 43706 اصوات ونالت مقعدا واحدا وائتلاف دولة القانون وحصل على 235446 صوتا ونال 8 مقاعد.nbsp;
nbsp;
صلاح الدين (غرب): ولها 12 مقعدا.. وحصلت العراقية على 233591 صوتا ونالت 8 مقاعد وجبهة التوافق وحصلت على 60241 صوتا ونالت مقعدين وائتلاف وحدة العراق على 52942 ونال مقعدين.nbsp;
nbsp;
nbsp;ديالى (وسط): ولها 13 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 85821 صوتا ونال 3 مقاعد والعراقية على 254025 صوتا ونالت 8 مقاعد ودولة القانون على 63969 صوتا ونال مقعدا واحدا والتحالف الكردستاني على 47739 صوتا ونال مقعدا واحدا.

الانبار (غرب): ولها 14 مقعدا.. وحصلت العراقية على 294029 ونالت 11 مقعدا وجبهة التوافق حصلت على 56171 صوتا ونالت مقعدين وائتلاف وحدة العراق على 43224 ونال مقعدا واحدا.

nbsp;نينوى (شمال): ولها 31 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 38693 صوتا ونال مقعدا واحدا والعراقية حصلت على 593936 صوتا ونالت 20 مقعدا وجبهة التوافق على 64204nbsp;أصوات ونالت مقعدا واحدا وائتلاف وحدة العراق على 53897 صوتا ونال مقعدا واحدا ثم التحالف الكردستاني وحصل على 293109nbsp;أصوات ونال 8 مقاعد.
nbsp;
nbsp;دهوك (شمال): ولها 10 مقاعد.. وحصل التحالف الكردستاني على 332951 صوتا ونال 9 مقاعد والاتحاد الاسلامي الكردستاني على 59969 ونال مقعدا واحدا.

القادسية (جنوب): ولها 11 مقعدا.. وحصل الائتلاف الوطني على 133821 صوتا ونال 5 مقاعد والعراقية على 5503 ونالت مقعدين وائتلاف دولة القانون على 13367 ونال 4 مقاعد.nbsp;nbsp;
nbsp;
ميسان (جنوب):
ولها 10 مقاعد.. وحصل الائتلاف الوطني على 135 319 صوتا ونال 6 مقاعد.. ودولة القانون على 102566 صوتا ونال 4 مقاعد.

أربيل (شمال): ولها 14 مقعدا.. وحصل الاتحاد الاسلامي الكردستاني على 51065 صوتا ونال مقعدا وقائمة التغيير على 10397 صوتا وحصلت على مقعدين والجماعة الاسلامية الكردستانية على 62706 ونالت مقعدا واحدا والتحالف الكردستاني وحصل على 458403nbsp;أصوات ونال 10 مقاعد.

nbsp;
اما بالنسبة إلى الاقليات العراقية:

الايزيدية: حصلت الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم على 10179 صوتا ونالت مقعدا واحدا مخصصا للاقلية.

الشبك: المهندس محمد حمبشيني الشبلي حصل على 11755 صوتا ونال مقعد الشبك.

الصابئة: حصل خالد امين رومي على 1177 صوتا وفاز بمقعد الصابئة.

المسيحيون: حصلت قائمة الرافدين على 28590 صوتا ونالت 3 مقاعد مخصصة لهذا المكون.

المجلس الكلداني الاشوري: حصل على 21882 صوتا ونال مقعدين.

المقاعد التعويضية: وتم توزيع المقاعد التعويضية بواقع مقعدين لكل من الائتلاف الوطني والقائمة العراقية وائتلاف دولة القانون ومقعد واحد للتحالف الكردستاني.

وسيتم نشر هذه النتائج في ثلاث صحف محلية لمدة ثلاثة ايام يستطيع خلالها المرشحون المعترضون تقديم شكاواهم الى المفوضية وبعد عشرة ايام تصادق المحكمة الاتحادية العليا على النتائج لتعتبر رسمية ونهائية. وبعد اعلان مصادقة المحكمة يجب انعقاد مجلس النواب الجديد خلال 15 يوما اي بحوالي العشرين من الشهر المقبل.

ومن الاحزاب التي فقدت مقاعدها في مجلس النواب الجديد الحزب الشيوعي العراقي الذي خسر مقعديه اللذين كان يشغلهما النائبان حميد مجيد موسى ومفيد الجزائري وكذلك حزب الامة العراقية بزعامة النائب السابق مثال الآلوسي الذي لم يحصل على عدد كاف من الاصوات لضمان مقعد له في بغداد.

علاوي: سنشكل الحكومة المقبلة

وبعد اعلان فوزه في الانتخابات اكد علاوي ان النتائج قد حسمت امر تشكيل قائمته للحكومة الجديدة. وشدد على انه يمد يديه بالمحبة لكل دول الجوار: الاردن والسعودية والكويت وسوريا وايران وتركيا من اجل تفاهمات على التعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. واضافnbsp; انه سيعمل على تعديل مسارات العملية السياسية بمشاركة الجميع باستثناء القتلة والارهابيين من اجل الامن والاستقرار وتحسين الاقتصاد ورفع المستوى المعيشي للاسرة العراقية. وحول أقرب الكتل السياسية للقائمة العراقية قال علاوي quot; ليس لدينا خطوط حمراء على اي قوة سياسية ونحن منفتحون وقلوبنا مع الجميع وسندافع بقوة عن وحدة العراقيينquot;.

وقد خرج الاف العراقيين في بغداد ومدن عراقية اخرى للاحتفال بفوز القائمة العراقية في الانتخابات رافعين الاعلام العراقية.

وعلاوي من مواليد بغداد عام 1945 وهو خريج كلية الطب في جامعة بغداد بعد ان انهى دراسته الثانوية في إعدادية كلية بغداد.. وهو ينتمي إلى أسرة عربية من منطقة واسط في العراق ويعود أصلها العربي إلى عشيرة ربيعة وهي من أقدم العشائر العربية التي استوطنت العراق من شبه الجزيرة العربية.

وكان اياد علاوي عضواً في حزب البعث منذ عام 1958 واختلف مع رئيس النظام السابق صدام حسين وترك العراق إلى بيروت عام 1971 ثم غادرها عام 1972 إلى لندن لإكمال دراسته العليا. وأسس منذ عام 1974 تنظيما سريا مع بعض العراقيين وتعرض لمحاولة اغتيال في شباط (فبراير) عام 1987 وبقي في المستشفى لاكثر من عام و استمر في تطوير التنظيم السري مع هؤلاء الاشخاص وغيرهم. ثم اعلن عن التنظيم بشكل علني في بيروت عام 1990 وسميت الحركة quot; حركة الوفاق الوطني العراقيquot; وما زال يترأسها. وانتخب أمينا عاما للحركة عام 1991 وجدد انتخابه كأمين عام للحركة عام 1993. واختير عام 2004 كأول رئيس للوزراء بعد سقوط النظام السابق.

المالكي يرفض وواشنطن تطالبه بقبول النتائج

واثر اعلان النتائج اعترض المالكي عليها وقال ان هناك تلاعبا واستمارات مزورة احدثت قناعة بوجود خلل يتطلب عدا يدويا للاصوات. وشدد على ان نتائج الانتخابات ليست نهائية وقال انه سيطعن بها. وابدى خلال مؤتمر صحافي الليلة الماضية استغرابه من رفض مفوضية الانتخابات طلبه بعدّ يدوي للاصوات رغم انه عرض توفير موظفين لإنجاز هذه المهمة. ووصف النتائج المعلنة بأنها غير نهائية مهددا بانه سيلجأ الى القضاء للتحقيق بما أسماه بالشكوك في نزاهة الاقتراع.. كما هدد بقانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث بإلغاء فوز مرشحين مشمولين به.

وقال ان ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه سيطعن في هذه النتائج امام المحكمة الاتحادية ولديه وثائق دامغة بشأن التلاعب بها. واضاف ان الاسباب التي طرحتها المفوضية لاعادة عد اصوات الانتخابات في المناطق المشكوك بها غير مقنعة وغير مقبولة.. موضحا ان الولايات المتحدة الاميركية استخدمت العد اليدوي عندما تم التشكيك بنتائج الانتخابات عام 2000 الرئاسية بين جورج بوش الابن ومنافسه. واضاف المالكي ان ائتلاف دولة القانون يجري حاليا اتصالات لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة مع الكيانات المؤمنة بالدستور العراقي والنظام الاتحادي في العراق. وقال quot;اننا سنعمل وفق السياقات الديمقراطية لتكوين الكتلة الاكبر في البرلمان المقبل القادرة على تشكيل الحكومة العراقيةquot;.

وفور الاعلان عن النتائج ورفض المالكي لها فقد دعت السفارة الاميركية والقوات الاميركية في العراق الكيانات السياسية الى قبول نتائج الانتخابات عند توثيقها من السلطة القضائية العراقية.. وقالا في بيان إن الانتخابات أثبتت عدم وجود أدلة على عمليات تزوير كبيرة. واضافا quot;نحن نؤيد قرارات المراقبين الدوليين والمستقلين العراقيين الذين أكدوا نزاهة الانتخابات بصورة عامة وعدم وجود أدلة على تزوير واسع وكبيرquot;. وناشدت السفارة والقوات الاميركيتان الكيانات السياسية باستخدام آليات المفوضية المستقلة بتسجيل اي اعتراضات او شكاوى. وطالبتا هذه الكيانات باجراء محادثات تشكيل الحكومة الجديدة بروح من التعاون والاحترام لإرادة الناخبين والابتعاد عن الخطابات والأعمال الاستفزازية.

nbsp;ولدى اعلان النتائج قال ممثل الامم المتحدة في العراق ايد ميلكرت انه لم يكن هناك اي خرق او تزوير في نتائج الانتخابات التي وصفها بالشفافة. وقال ان العراق اليوم يصنع تاريخا جديدا في عمل كبير اتصف بالشفافية والنزاهة وبما يخدم مصلحة العراق والتبادل السلمي للسلطة فيه.

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;


عدد المشاركين في الانتخابات داخل البلاد وخارجها

وقد شكلت نسبة المشاركين في الانتخابات 62.40 بالمائة من مجموع 18 مليونا و600 الف ناخب عراقي يحق لهم المشاركة في الانتخابات التشريعية بما يعادل 12 مليون ناخب قد أدلوا بأصواتهم بينهم مليونان و575 الفا و 409 ناخبين صوتوا في العاصمة بغداد من بين 4 ملايين يحق لهم التصويت في ثاني انتخابات تشريعية في العراق في ظل الدستور العراقي الجديد وثالث انتخابات تجري بعد عام 2003.

وسجلت اعلى نسبة مشاركة كانت في محافظة دهوك الشمالية حيث بلغت 80 بالمائة ثم اربيل 76 بالمائة والسليمانية 73 بالمائةquot;. وبلغت نسبة الناخبين في نينوى 66 بالمائة وكركوك 73 بالمائة وديالى 62 بالمائة والانبار 61 بالمائة وبغداد 53 بالمائة وبابل 63 بالمائة وكربلاء 62 بالمائة وواسط 60 بالمائة وصلاح الدين 73 بالمائة والنجف 61 بالمائة والقادسية 62 بالمائة والمثنى 61 بالمائة وذي قار 60 بالمائة وميسان 50 بالمائة والبصرة 57 بالمائةquot;.

اما مشاركة عراقيي الخارج في التصويت الذي يحق لمليون و600 الف منهم التصويت فقد جرى في 16 دولة عربية واجنبية وشارك فيه 272016 وبما يشكل نسبة 15 بالمائة من العدد الكلي المسموح له بالتصويت. وقد بلغ عدد المصوتين في سوريا 42 الفا و965 مصوتا والسويد 36 الفا و931 مصوتا واميركا 27 الفا و754 مصوتا والاردن 24 الفا و717 مصوتا وايران 23 الفا و554 مصوتا والمانيا 19 الفا و474 مصوتا وبريطانيا 17 الفا و873 مصوتا والامارات 16 الفا و36 مصوتا وكندا 12 الفا و428 مصوتا وهولندا 12 الفا و300 مصوت واستراليا 12 الفا و68 مصوتا والدنمارك 9 الاف و328 مصوتا وتركيا 6 الاف و305 مصوتين ومصر 4 الاف و917 مصوتا ولبنان 3 الاف و787 مصوتا والنمسا 1579quot;.
nbsp;


عدد التعليقات 63
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. للعلم
انور - GMT السبت 27 مارس 2010 06:13
اتمني ان يصبح علاوي رئيس وزراء العراق و لكن من سابع المستحيلات ان يصبح علاوي رئيس وزراء العراق بسبب ايران و انتظروا الايام و تلاحظون بانه مستحيل ان يصبح علاوي رئيس وزراء لان ايران لا توافق علي ذلك
2. العراق العربي
الفيلسوف - GMT السبت 27 مارس 2010 07:16
نعم علاوي يمثل عودة العراق الى الحضن العربي كونه ذا ميول عربية عكس المالكي الموالي لايران المجوسية الصفوية الحاقدة على كل ما هو عربي على سطح الارض من بشر وشجر وحجر .. قد يختلف معانا شيعة العراق حول الراحل صدام حسين ولكن اقول الحق والحق اقول رغم بعض سلبيات الرئيس صدام حسين الا انه من ابرز انجازاته وقوفه سد منيعا ضد اطماع ايران في العراق .. والغريب هنا هو لماذا شيعة العراق ينسون او يتناسون ارهاب ايران في العراق ويركزون على ما يسمونه ارهاب دول الجوار .. وعلاوي كونه شيعي الا انه بعيد كل البعد عن المخطط الايراني لذلك نراه يحظى بتأييد العرب وخصوصا السنة منهم ممها يقطع الطريق على من يقول ان هناك انقسام حول العراق بسبب المذهب ..عموما تمنياتنا للشعب العراقي بمزيد من الرخاء والعودة الى الحضن العربي الدافئ
3. العراق أولا
أمين هاشم - GMT السبت 27 مارس 2010 08:16
أي دفء يتحدث عنه;الفيلسوف; الذي يطلب من العراقيين أن يتذكروا في حين يتناسى هو وأمثاله;الدافئين العرب&; كيف أستخدموا صدام لضرب أيران ثم عض مستخدميه حين واصل جرائمه بغزوه الكويت وتهديده السعودية وباقي مشايخ الخليج. كما يجب أن يتذكر ;الفيلسوف; وأمثاله أن العراقيين لم ولن ينسوا جرائم; الدافئين العرب; الذين رقصوا على جثث شهداء العراق الذين أعدمهم صدام وأسكت العرب وجامعتهم بتحويلات النفط والدولار الى ;قلب العروبة; في مصر القبطية.أن العراقيين بقومياتهم وأديانهم وطوائفهم لن ينسوا يوما أنهم أحفاد الأنبياء من عهد أبراهيم؛ ومسلتهم سنت أول القوانين؛ ومدارسهم علمت الشرق والغرب ؛ وطيبتهم تميزهم لاطائفيتهم.فليصمت الفيلسوف; عن دعوة العراقيين ل;الأحضان فالعراقيون أشرف وأسمى من الأنحدار ولينعم من ينقصهم الدفء بالعرض الذي يقدمه ; الفيلسوف; .
4. لن يرجع البعث للحكم
عراقي حقيقي - GMT السبت 27 مارس 2010 08:38
خلي يراويني علاوي البعثي وعميل السعودية كيف سيشكل حكومته التي فاز باصواتها بالتزوير المفضوح وباموال السعودية ومن الذي سيرضى بان يحرق جميع قواربه بالتحالف مع البعثيين الطائفيين عملاء الاجنبي ومن يتحالف مع من فاز بسرقة اصوات الشعب فسيكتب نهايته السياسية باكبر العناوين هل ستنشر ايلاف مثل هذه الاراء المخالفة لهم؟ لا اتوقع
5. لن يرجع البعث للحكم
عراقي حقيقي - GMT السبت 27 مارس 2010 08:38
خلي يراويني علاوي البعثي وعميل السعودية كيف سيشكل حكومته التي فاز باصواتها بالتزوير المفضوح وباموال السعودية ومن الذي سيرضى بان يحرق جميع قواربه بالتحالف مع البعثيين الطائفيين عملاء الاجنبي ومن يتحالف مع من فاز بسرقة اصوات الشعب فسيكتب نهايته السياسية باكبر العناوين هل ستنشر ايلاف مثل هذه الاراء المخالفة لهم؟ لا اتوقع
6. علاوي نفذ ما تقول
حامد الملا - GMT السبت 27 مارس 2010 09:56
نعم ذهب اهل اللطم وجاء اهل الحكم،فمرحبا بهم في حكم العراق.نحن اليوم نتوجه للحكومة الجديدة ولمجلس النواب المنتخب حقا وحقيقة ان يعملا على :اولا نزع رئاسة الجمهورية واعطائها لمستحقيها من الكفاءات العراقية. ثانياً:كشف اللثام عن الجرائم التي اخلت بوحدة العراق وخاصة تدمير المرقدين الشريفين في سامراء.ثالثاً:كشف اللثام عن السرقات المالية وجلب القائمين عليها الى العراق وتقديمهم للمحاكمات الاصولية.رابعاً:ابعاد الجهلة عن مراكز الدولة الرئيسيةومنحها للمخلصين وعدم اعادة الوزراء السارقين للسلطة ابدا وكشف اللثام عنهم.ان الفترة المحزنة من حياة الشعب يجب طمسهاواعادة العراق الى وضعه الطبيعي لامكانية عودة العراق كدولة وليس كشركة للحرامية.نتمنى لعلاوي النصر ان شاء الله.
7. علاوي نفذ ما تقول
حامد الملا - GMT السبت 27 مارس 2010 09:56
نعم ذهب اهل اللطم وجاء اهل الحكم،فمرحبا بهم في حكم العراق.نحن اليوم نتوجه للحكومة الجديدة ولمجلس النواب المنتخب حقا وحقيقة ان يعملا على :اولا نزع رئاسة الجمهورية واعطائها لمستحقيها من الكفاءات العراقية. ثانياً:كشف اللثام عن الجرائم التي اخلت بوحدة العراق وخاصة تدمير المرقدين الشريفين في سامراء.ثالثاً:كشف اللثام عن السرقات المالية وجلب القائمين عليها الى العراق وتقديمهم للمحاكمات الاصولية.رابعاً:ابعاد الجهلة عن مراكز الدولة الرئيسيةومنحها للمخلصين وعدم اعادة الوزراء السارقين للسلطة ابدا وكشف اللثام عنهم.ان الفترة المحزنة من حياة الشعب يجب طمسهاواعادة العراق الى وضعه الطبيعي لامكانية عودة العراق كدولة وليس كشركة للحرامية.نتمنى لعلاوي النصر ان شاء الله.
8. الجنسية المزدوجة..
شمس الراوي - GMT السبت 27 مارس 2010 09:59
أريد أن أسأل الأخوة العراقيين: هل يوجد في الدستور العراقي بند أو قانون يسمح بحاملي الجنسية المزدوجة ترؤس لأي منصب رفيع بالدولة؟ لأن د.علاوي جراح الأعصاب الذي تدرب في لندن والحاصل على الجنسيتين البريطانية والعراقية والذي يحتفظ بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة والدول العربية السنية مثل السعودية.
9. الجنسية المزدوجة..
شمس الراوي - GMT السبت 27 مارس 2010 09:59
أريد أن أسأل الأخوة العراقيين: هل يوجد في الدستور العراقي بند أو قانون يسمح بحاملي الجنسية المزدوجة ترؤس لأي منصب رفيع بالدولة؟ لأن د.علاوي جراح الأعصاب الذي تدرب في لندن والحاصل على الجنسيتين البريطانية والعراقية والذي يحتفظ بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة والدول العربية السنية مثل السعودية.
10. سذاجة المالكي ..
نجر .. - GMT السبت 27 مارس 2010 10:01
كانوا يقولون ان الشيعة جنس عملي .. تتوارد افكارهم بتوالي منظم .. لكن كلما تعمقنا في فهمهم .. اكتشفنا انهم جنس من نوع مختلف ومتخلف .. فغالبيتهم يؤمنون ايمان عميق بالمفردات التي يقرأونها عن اهل البيت رضوان الله عليهم .. ويجعلوا منها حجة دامغة حتى ولو كان مشكوك في صحة سياقها .. انهم لا يتقصون حقيقة هذه المفردات بل يجعلونها منهجا بمجرد ان كتب عليها من اقوال فلان .. طبعا كشفت هذه الانتخابات التي واجهتها شيعة بامتياز .. انهم يعيشون في وهم .. ولسان حالهم يقول .. صدام انتهى واستلمنا دفة الحكم .. نسوا جملة وتفصيلا انهم تحت الاحتلال .. نسو ان الامريكان هم من يحكم ويفصل ويقرر .. عينوا عليهم حكام امريكان ولا اعتراض .. فرضوا عليهم اتاوات ولا شكوى .. قتلوهم سجنوهم نكلوا بهم ولا اعتراض .. هاجموا الصدريين وامعنوا فيهم تقتيل وسجن .. احتجزوا الحكيم واهانوه .. ولا اعتراض .. عينوا المالكي لكنه لم يستطع التخلص من جذوره .. الآن جاء دور العلاوي واتعجب فعلا من اعتراض المالكي فهل صدق انه يعيش حياة ديموقراطية في بلد ديموقراطي مستقل؟.. صحيح انه ساذج الى ابعد حد .. يا مستر عراقي اذا خلصت من التبعية للامريكان في 100 سنة خصوصا بهذه النماذج العراقية المهترئة .. فانت سعيد او سعيدة الحظ .. وغدا لناظره قريب .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  2. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  3. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  4. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  5. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  6. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  7. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  8. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  9. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  10. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  11. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  12. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  13. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  14. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
  15. العلاقات تتوتر ... ماكرون يوبّخ ترمب أمام قادة العالم
في أخبار