توجه العراقيون الى صناديق الاقتراع الاحد المقبل لانتخاب برلمانهم.

بغداد: فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة الثامنة (5,00 تغ) من اجل التصويت الذي ينتهي في الساعة 18,00 (15,00 ت غ). في ما يلي اهم الارقام التي قدمتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات او تم الحصول عليها من الاحزاب المتنافسة:

-- في بغداد، يتولى مئتا الف جندي وشرطي ضمان امن الانتخابات.

-- عدد سكان العراق اكثر من 30 مليون نسمة.

-- عدد الناخبين: 19,8 مليونا موزعة على 18 محافظة.

-- عدد الناخبين في الخارج: 1,4 مليون بدأوا الادلاء باصواتهم في الخامس من آذار/مارس، في 16 بلدا.

-- عدد المرشحين: 6218 بينهم 1801 امرأة

-- عدد مراكز الاقتراع عشرة الاف تتضمن 46 الف مركز للاقتراع.

-- عدد المقاعد: 325 بينها ثمانية مقاعد للاقليات و82 للنساء

-- مدة ولاية البرلمان: اربع سنوات

-- عدد المراقبين: بين 500 و600 اجنبي ومئتا و300 الف محلي.

-- طريقة التصويت: اقتراع نسبي في 18 محافظة تعتبر دوائر انتخابية. بامكان الناخبين التصويت لقائمة واحدة، ويمكنهم اختيار المرشح الذي يريدونه.

-- يشارك 86 كيانا سياسيا بينها 12 ائتلافا في الانتخابات.

-- الائتلافات الكبرى المتنافسة:

+ الائتلاف الوطني العراقي ويضم المجلس الاسلامي الاعلى بزعامة عمار الحكيم والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وحزب الفضيلة (مرشده الروحي آية الله محمد اليعقوبي) وتيار الاصلاح الوطني بزعامة رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم الجعفري والمؤتمر الوطني بزعامة احمد الجلبي (547 مرشحا في 15 محافظة).

+ ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي ويضم حوالى اربعين من الكيانات السياسية من الطائفتين الشيعية والسنية بالاضافة الى مستقلين (400 مرشح في 15 محافظة).

+ الكتلة الوطنية العراقية بقيادة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي الشيعي العلماني (تضم شخصيات من العرب السنة (530 مرشحا في 15 محافظة).

+ التحالف الكردستاني بين الحزبين التقليديين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني والحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وعشرات من المجموعات السياسية (365 مرشحا في 11 محافظة).