نيروبي: تخلى قراصنة صوماليون بدون عنف السبت قبالة سواحل جزر السيشيل عن سفينة شحن سيطروا عليها في مطلع اذار/مارس وعليها طاقم من 14 بحارا هنديا اثر نفاد الوقود منها.

واوضحت منظمة ايكوتيرا الدولية للبيئة في بيان ان تسعة قراصنة صوماليين غادروا السبت سفينة الشحن quot;ام ال آرزوquot; التي ترفع علم القمر والمملوكة من شركة اماراتية، وابحروا على زورق كان قراصنة اخرون استولوا عليه في اليوم السابق.

وترك القراصنة السفينة التي نفد منها الوقود في منتصف اذار/مارس، على مسافة سبعين ميلا بحريا من فيكتوريا عاصمة السيشيل بدون تلقي فدية، على ما افادت المنظمة التي تتخذ من كينيا مقرا لها وتتابع مسائل القرصنة في المنطقة. واكدت ان جميع افراد الطاقم سالمين.

وكانت quot;ام ال آرزوquot; ابحرت من عمان في 30 شباط/فبراير متوجهة الى مقديشو وبعد قليل سيطر عليها تسعة قراصنة صوماليين مدججين بالسلاح.

وذكرت ايكوتيرا ان قبطان السفينة افاد في اتصال اجري معه في 18 اذار/مارس عن نفاد الوقود والطعام ومياه الشرب من السفينة، مشيرا الى انها على مسافة 250 كلم من سواحل السيشيل.

واضافت المنظمة ان عدة سفن حربية تابعة لقوات البحرية الاجنبية التي تجوب المنطقة فضلت عدم التدخل لتجنب وقوع اي حادث.

وبعدما هدد القراصنة بقتل افراد الطاقم واحراق السفينة، عمدوا الى طلب الاغاثة من الصومال.

وسيطرت مجموعة اخرى من القراصنة الجمعة على زورق قادم من كيسمايو جنوب الصومال وينقل حمولة من الفحم لتساعد القراصنة على متن quot;ام ال ارزوquot;.