Residents walk on a destroyed street affected by the earthquake ...

نيويورك: تجتمع اكثر من مئة دولة الاربعاء في مقر الامم المتحدة في نيويورك لعقد مؤتمر للدول المانحة يفترض ان يتيح جمع اكثر من ثلاثة مليارات دولار لاعادة اعمار هايتي اثر الزلزال المدمر الذي ضربها في 12 كانون الثاني/يناير.

وهذا quot;المؤتمر الدولي للمانحين من اجل مستقبل افضل لهايتيquot; سيتراسه رئيس هايتي رينيه بريفال ويستضيفه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وقالت هيلين كلارك مديرة برنامج الامم المتحدة للتنمية الذي يلعب دورا اساسيا في جهود انهاض اقتصاد هايتي ان quot;هذا المؤتمر يهدف الى جمع اموال لاعادة اعمار هايتي على المدى الطويلquot;.

واضافت ان هذه الموارد ستشكل quot;اساس الانتعاش على المدى الطويل والتنمية التي يستحقها شعب هايتيquot;.

وبالنسبة للمنظمين فان الاجتماع يعتبر مهما جدا من اجل مساعدة هذا البلد، الافقر في القارة الاميركية، على quot;اعادة الاعمارquot; بعد الزلزال الذي دمر قسما كبيرا من العاصمة بور او برنس وادى الى مقتل 220 الف قتيل على الاقل وتسبب بتشريد 1,3 مليون شخص.

وقال جوردان ريان رئيس دائرة الوقاية من الازمات واعادة الاعمار في برنامج الامم المتحدة للتنمية لوكالة فرانس برس quot;نعتقد ان المشاركة ستكون مرتفعة، اكثر من مئة دولة ستكون ممثلةquot;.

واشار الى انه من المتوقع ان تقطع الدول الاعضاء في الامم المتحدة تعهدات جديدة تتيح تمويل اعادة الاعمار على مدى 18 شهرا الى سنتين.

واكد ريان ان الحكومة الهايتية وضعت خارطة طريق لاعادة الاعمار تحدد سلسلة احتياجاتها وحددت كلفتها ب3,9 مليار دولار.

واضاف quot;نامل فعلا في ان يتيح هذا المؤتمر جمع اكثر من ثلاثة مليارات دولارquot;.

ومثل هذا المبلغ سيشكل دفعة اولى من قيمة المساعدة الاجمالية لاعادة اعمار البلاد على مدى عشر سنوات والتي قدرت بحوالى 11,5 مليار دولار. والزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات اوقع اضرارا قدرت بحوالى ثمانية مليارات دولار اي ما يعادل 120% من اجمالي الناتج الداخلي في هايتي.

وبعد حوالى 11 اسبوعا على الكارثة لا يزال التقدم في مجال اعادة الاعمار بطيئا جدا فيما تخوض الحكومة الهايتية ووكالات المساعدة الدولية سباقا مع الزمن لتامين مأوى لحوالى 200 الف شخص يقيمون حاليا في مخيمات عشوائية قبل بدء موسم الامطار.

والمؤتمر الذي تقرر عقده خلال اجتماع الدول المانحة في مونتريال في 25 كانون الثاني/يناير سيبدأ صباح الاربعاء بخطابات لكل من بريفال وبان كي مون وكلينتون.

وبين المشاركين البارزين ايضا الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون وهو المبعوث الخاص لبان كي مون الى هايتي الى جانب كلارك وادموند موليه رئيس بعثة الامم المتحدة لارساء الاستقرار في هايتي بالوكالة.

وتشارك في رئاسة الاجتماع البرازيل وكندا واسبانيا وفرنسا والاتحاد الاوروبي، وكلهم من اكبر الجهات المانحة لهايتي.

وسيشارك في الاجتماع ايضا صندوق النقد الدولي وعدة منظمات غير حكومية وممثلون عن الشتات الهايتي.

ويعيش اكثر من ثلاثة ملايين هايتي خارج بلادهم لا سيما في الولايات المتحدة وكندا وجمهورية الدومينيكان ودول اخرى في الكاريبي وفرنسا.