الخرطوم: اعلنت الحكومة السودانية اليوم عن ان الخامس من شهر ابريل المقبل سيكون موعدا لنهاية مفاوضات الدوحة الرامية لتحقيق السلام في اقليم دارفور المضطرب.
وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض امين عمر حسن عمر في مؤتمر صحافي quot;اننا لن ننتظر اكثر من ذلك لان بعد اسبوع من التاريخ الذي حددناه ستجري الانتخابات لاختيار حكومة جديده وعليهم التوقيع معنا او انتظار من سيأتي للتفاوض معهم بعد تشكيل الحكومة المنتخبةquot;.

واتهم عمر حركة العدل والمساواة التي ابرمت اتفاقا اطاريا للسلام مع حكومة بلاده مؤخرا بالعدائية وعدم الجدية قائلا quot;انهم لم يلتزموا بما اتفقنا عليه بشان تهئية الاجواء للتفاوض كما انهم لم يطلقوا سراح الاسرىquot;.
وكشف عن ان الحركة قدمت مطالب تعجيزية من بينها تاجيل الانتخابات لفترة انتقالية مدتها خمس سنوات تحكم خلالها ثلثي دارفور وتشارك في الحكومة المركزية ويكون لها منصب نائب رئيس الجمهورية.

وافاد عمر ان المفاوضات مع حركة العدالة والتنمية التي ابرمت هي الاخرى اتفاقا اطاريا للسلام بالدوحة مستمر في قطر معربا عن الامل في الوصول لاتفاق سلام نهائي خلال الايام القليلة المقبلة.
ويتخوف مراقبون هنا من تعذر الوصول لاتفاق في الفترة القليلة المتبقية من عمر الحكومة الحالية الامر الذي يمكن ان يطيل امد معاناة سكان دارفور بانتظار تشكيل الحكومة الجديدة وتعيين وفدها التفاوضي الذي ربما تحدث فيه تغيرات جذرية في حال عدم فوز حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالاغلبية في الانتخابات المرتقبة بعد اسبوعين